الموضوع: أتني بسلطان العلم المقنع علي ان الاسباط ليسوا أبناء يعقوب

النتائج 11 إلى 20 من 88
  1. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عبد النعيم الاعظم2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآلة وصحبة وعلى امامنا الحق المبين الذي اخرجنا الله بة من الشك الى اليقين وعلى انصارة السابقين

    قال تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ . وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ))صدق الله العظيم

    قد كنت سابقاً والله عند قراءتى لهذة الآية اقول فى نفسي كيف الله سبحانة وتعالى يذكر عيسى ابن مريم علية وامة السلام من دون الرسل بنعم الله علية وقد انعم الله على بعض الرسل بنعم اعظم من نعمة على عيسى حتى هذا اليوم حصحص الحق وتبين الامر جلي لا شك ولا ريب فية بان هذا تذكير وتثبيت من الله لعيسى ابن مريم علية وعلى امة السلام عندما يامرة الله أن يسمع ويتبع امر عبدة وخليفتة الامام المهدى المنتظر ناصر محمد اليمانى وسبحان الله فوالله مهما كان قدر الامام فى نفوس انصارة فلم يبلغو قدرة الذي قدرة الله لة ونعوذ بالله من جهلنا واسرافنا اللهم فارحمنا .

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    انتهى الاقتباس من عبد النعيم الاعظم2




    الله أكبر
    الله أكبر
    الله أكبر


    اختي الكريمة والله أني واثق كل الثقة أن الجواب سوف يأتيك بإذن الله من صاحب علم الكتاب.
    "" وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدًۢا بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُۥ عِلْمُ ٱلْكِتَٰبِ""

  2. افتراضي

    بسم الله , والحمد لله وكفى , والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى , واخص منهم محمدا , أهل الصفا والوفا , وخاتم الأنبياء والرسل , وعلى آل البيت الأجل , وعلى حفيده المنتظر منذ الأزل , وعليكم يا أحباب الامام , وثمرات قلبه . أولا أود أن أنبه على حقيقة أننى لا أجيد السباحة فى بحر البيان , واستخراج الدقائق والرقائق من المعانى , مثلما يفعل الامام , وبعض أنصاره أصحاب الشأن , ومنهم ولا شك العزيزة بلقران , ولا عجب فى ذلك , فهذه الأغصان , من تلك الشجرة . وأستأذن من الأخت الكريمة , أن تسمح لى بهذه المداخلة الخجولة .... : - أظن أنه لا غضاضة فى أن يذكر الأسباط فى آية فيراد بهم أسباط ياسين , ويذكروا فى آية أخرى , فيراد بهم أسباط يعقوب , وفى آية أخرى يراد كل الأسباط , وأمثال هذا فى القرآن كثير , حيث تحتمل ألآية عدة أوجه , وهذا من بلاغة القرآن , الكتاب الحاوى والجامع للبيان . فاذا أخذنا هذه الآية مثلا : ((قولوا امنا بالله وماانزل الينا وماانزل الي ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط ومااوتي موسي وعيسي ومااوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون ) ) فيمكن أن يكونوا أسباط ياسين – ولا غضاضة فى الترتيب , كما أثبت الامام لوجود مثل ذلك فى القرآن – ويمكن أن يكونوا كلا الفريقين . ولكن من المعنى بالأسباط , ان كان أسباط بنى اسرائيل داخلين فى الآية ؟ نعلم أنه من بلاغة القرآن , أن يأتى بالجزء فيراد به الكل , أو العكس , فنقول اذا : أن المعنى بالأسباط هو يوسف , وأن الذى أوتى يوسف من النبوة , قد حمله الأسباط كلهم بعد توبتهم , حمل الأنصار لا حمل الأنبياء . وفى هذا يشبههم أنصار الامام المهدى , جعلهم الله شركاء للمهدى فى حمل أعباء دعوته , وليس أنهم شاركوه فى المهدية نفسها , لأن المهدية الكبرى قد اصطفى الله لها عبدا واحدا , فجاء بقدر مقدور فى الكتاب المسطور , فعلمه الله سبحانه وتعالى ما شاء أن يعلمه . أما اذا جئنا الى هذه الآية : ((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) ) فالواضح أنهم أسباط يعقوب على حسب سياق الآية . ولكن , هل يلزم من ذلك أن يكونوا أنبياء ؟ وللتوضيح يمكن أن نفسر الآية كالتالى : أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وأبناءه كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى ) , ولماذا يتم تخصيص أبناء يعقوب بالذكر فى هذا الموضع ؟ ذلك لأنهم هم آباء بنو اسرائيل , وفروع الشجرة التى نشأوا منها . والعلم عند الله .

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين وسلام علي المرسلين

    اقتباس من الاخت بالقران نحيا

    إقتباس من بيان الامام
    ولكني الإمام المهدي ألقي إليك بهذا السوآل أريد الأجابة عليه بالحق فهل رسول يونس عليه الصلاة والسلام بعثه الله من قبل نبي الله يعقوب فإذا كان جوابك كلا بل رسول الله يونس من قبل نبي الله يعقوب ومن ثم نقول وها انتي تجدي ذكر إسم رسول الله يونس جاء من بعد يعقوب ويوسف وموسى برغم أن الله أرسله قبلهم وقال الله تعالى))
    إنتهي الاقتباس
    {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً} صدق الله العظيم [النساء:163]

    فلا اعلم بترتيب نبي الله يونس من حيث الرساله بين الرسل و أنه قبلهم لان القران في قصصهم لم يذكر تتابع بعض الرسل لحكمه يعلمها وقد يكون في نفس الوقت أرسل عده رسل في فتره زمنيه إلي اقوامهم ولم يذكر فتراتهم لانها من العلم الذي لا يزيد فمثال من بعد نوح أهمل ذكر تتابع بعض الرسل وقد يكون يونس منهم فما يدريني من اي زمن وقبل من كان


    اختي الكريمه ارجوا قرائة رد الامام مرة اخري و خاصة الاية الكريمة

    إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً} صدق الله العظيم [النساء:163]

    ولا عرف ما هو السبب الذي جعلك تتجاهلين هذه الايه المحكمة والبينه التي تثبت ان ما بنيتيه علي تسلسل الانبياء في الايات لتقولي ان ذكر الاسباط من بعد يعقوب عليه الصلاة والسلام دليل علي انهم ابنائه
    فسوالي اليك الاتعلمين ان عيسي عليه السلام هو اخر الانبياء قبل نبينا محمد عليه الصلاة والسلام؟ اذن كيف ورد اسمه في الاية الكريمه قبل الانبياء ايوب و يونس وهارون فاذا كنت لاتعلمين بتسلسل النبي يونس عليه السلام فكيف لاتعلمين ان عيسي عليه السلام هو اخر الانبياء قبل محمد عليهم الصلاة والسلام ؟

    وبالنسبة لقولك:
    [COLOR="darkslategray"]و إني أرجوا رجاء خاص من الاخوة الكرام جميعا عدم الرد عليا في تساؤلاتي حتي ياتيني الجواب ممن عنده علم الكتاب لاني اعلم انهم لن ياتوني بما أريده من الحجة البينه المقنعه في هذا الموظوع و ارجوا منهم عدم التعصب الاعمي والتسرع في إلقاء سوء الضن
    [COLOR]
    و اعيد رجائي ثانيا بان لا يرد علينا غير الامام

    فليس من حقك ان تكتبي موضوعا علي العام ومن ثم تطلبين ان لايردوا عليه الانصار فان شئت بامكانك ان تكتبي للامام وتساليه علي الخاص و تنتظري الرد اما في الصفحات العامة فالتعليق هو من حق الجميع فلا تفرضي رايك علي الانصار
    و كذلك


    فتبينوا أخوتي الايات الواضحات ولا تأخذكم العصبيه بسبب حبكم للامام المهدي وتغلوا كما غالي اليهود والنصاري وبعض المسلمين في أنبيائهم وتعمي إبصاركم

    فقد ظلمتي الانصار واتهمتيهم ظلما وبهتانا

    و انتظر الرد من الامام و أذكركم بأني أعي تماما جميع خطابات الامام

    وارجوا ان تعيدي قرائة بيانات الامام بتدبر وقد رايت في مشاركاتك مايتنافي مع بيانات الامام للمثال ما جاء في مشاركتك الاخيرة
    [COLOR="darkslategray"]
    إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً{163} وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً{164}

    و لماذا أغفل ذكر يوسف هنا في الايات إذا كان الاسباط هنا ليسوا ابناء يعقوب الم يأتي بالبينات بالوحي فأين حظه من الوحي هنا

    و أما هارون هنا فذكر ظمن من اوحي الله لهم عن طريق الوحي لان التكليم كان خاص بموسي ولقد انقطع من بعد موته وأرسل رسول من الملائكه بما يوحي إلي هارون
    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ } وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{247}
    البقرة246[/
    COLOR]
    اقتباس من بيان الامام
    فما بالكم يامعشر عُلماء الأمة تقولون بأن معنى قوله (يا أخت هارون) بأنه يقصد هارون أخو موسى

    فأين مريم من موسى وبينهما مأت السنيين حتى جعلتم للذين يُجادلون بالباطل ليدحضو به الحق جعلتم
    لهم عليكم سُلطان فأنظروا إلى ما يقولون )

    (((_ كيف يخطا االقرآن بنسب مريم عليها السلام لهارون وبينهم مئات السنين؟

    ومن ثم نرد عليهم ونثبت بأنهُ نبيا وقدمات من قبل ميلادمريم إبنة عمران فأصبحت يتيمة الأبوين والأخ
    وكفلها زكريا إبن يعقوب أخو عمران إبن يعقوب فماخطبكم يامعشرالذين لا يعلمون لا تجدون إسم في القرأن
    إلا وزعمتم أنه يقصد به إسم بينه وبين ذالك الإسم مأت السنيين إن لم تكن ألاف وكذالك ظنكم في قوله
    تعالى

    إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً {163} النساء

    فكيف تضنون بأنهُ يقصد هارون أخو موسى فإذا ذكر موسى فهو يذكر هارون لأن رسالتهم واحدة فقط
    أنزلت على موسى وقال الله تعالى(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الفرقان) صدق الله العظيم

    وهنا تعلمون بأنه يقصد هارون أخو موسى وأما في هذه الأية التالية في قوله تعالى

    ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً {163} النساء صدق الله العظيم

    فإنه يقصد هارون إبن عمران أخو مريم وقبل تحريف الكُتب المُقدسة لم يكن على هارون غبار وأنه نبي كريم

    ولا يحتاج إلى تعريف لذلك أكتفوا بذكر (يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً)


  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : غريب
    بسم الله , والحمد لله وكفى , والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى , واخص منهم محمدا , أهل الصفا والوفا , وخاتم الأنبياء والرسل , وعلى آل البيت الأجل , وعلى حفيده المنتظر منذ الأزل , وعليكم يا أحباب الامام , وثمرات قلبه . أولا أود أن أنبه على حقيقة أننى لا أجيد السباحة فى بحر البيان , واستخراج الدقائق والرقائق من المعانى , مثلما يفعل الامام , وبعض أنصاره أصحاب الشأن , ومنهم ولا شك العزيزة بلقران , ولا عجب فى ذلك , فهذه الأغصان , من تلك الشجرة . وأستأذن من الأخت الكريمة , أن تسمح لى بهذه المداخلة الخجولة .... : - أظن أنه لا غضاضة فى أن يذكر الأسباط فى آية فيراد بهم أسباط ياسين , ويذكروا فى آية أخرى , فيراد بهم أسباط يعقوب , وفى آية أخرى يراد كل الأسباط , وأمثال هذا فى القرآن كثير , حيث تحتمل ألآية عدة أوجه , وهذا من بلاغة القرآن , الكتاب الحاوى والجامع للبيان . فاذا أخذنا هذه الآية مثلا : ((قولوا امنا بالله وماانزل الينا وماانزل الي ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط ومااوتي موسي وعيسي ومااوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون ) ) فيمكن أن يكونوا أسباط ياسين – ولا غضاضة فى الترتيب , كما أثبت الامام لوجود مثل ذلك فى القرآن – ويمكن أن يكونوا كلا الفريقين . ولكن من المعنى بالأسباط , ان كان أسباط بنى اسرائيل داخلين فى الآية ؟ نعلم أنه من بلاغة القرآن , أن يأتى بالجزء فيراد به الكل , أو العكس , فنقول اذا : أن المعنى بالأسباط هو يوسف , وأن الذى أوتى يوسف من النبوة , قد حمله الأسباط كلهم بعد توبتهم , حمل الأنصار لا حمل الأنبياء . وفى هذا يشبههم أنصار الامام المهدى , جعلهم الله شركاء للمهدى فى حمل أعباء دعوته , وليس أنهم شاركوه فى المهدية نفسها , لأن المهدية الكبرى قد اصطفى الله لها عبدا واحدا , فجاء بقدر مقدور فى الكتاب المسطور , فعلمه الله سبحانه وتعالى ما شاء أن يعلمه . أما اذا جئنا الى هذه الآية : ((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) ) فالواضح أنهم أسباط يعقوب على حسب سياق الآية . ولكن , هل يلزم من ذلك أن يكونوا أنبياء ؟ وللتوضيح يمكن أن نفسر الآية كالتالى : أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وأبناءه كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى ) , ولماذا يتم تخصيص أبناء يعقوب بالذكر فى هذا الموضع ؟ ذلك لأنهم هم آباء بنو اسرائيل , وفروع الشجرة التى نشأوا منها . والعلم عند الله .
    انتهى الاقتباس من غريب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك أخي غريب علي حسن الضن بإخوتك
    وماذهبت إليه من ورود إحتمال أن يذكر الاسباط ويكون جامع لجميع الاسباط فهذا ما كنت ارجوة والتمسه لو لم يكونوا هم أسباط يعقوب في باقي الايات فقد تاتي بعض آيات بكلمات متشابها وتحمل في كل آيه وموضع من مواضع القرآن معني آخر و إني منتظره أن يبين هذه الايات الامام ناصر
    وأقتطف جزء من ردك علينا في شان هذه الايه و أني اجد ردك منطقي كما كان ضني بهذه الايه

    مقتطف من ردك أخي غريب
    أما اذا جئنا الى هذه الآية : ((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) ) فالواضح أنهم أسباط يعقوب على حسب سياق الآية . ولكن , هل يلزم من ذلك أن يكونوا أنبياء ؟ وللتوضيح يمكن أن نفسر الآية كالتالى : أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وأبناءه كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى ) , ولماذا يتم تخصيص أبناء يعقوب بالذكر فى هذا الموضع ؟ ذلك لأنهم هم آباء بنو اسرائيل , وفروع الشجرة التى نشأوا منها . والعلم عند الله .

    نعم العلم عند الله وننتظر رد من عنده علم الكتاب بخصوصها

    ولقد صدقت عن بلاغه القرآن وتعدد الاوجه حين قلت أنت

    أظن أنه لا غضاضة فى أن يذكر الأسباط فى آية فيراد بهم أسباط ياسين , ويذكروا فى آية أخرى , فيراد بهم أسباط يعقوب , وفى آية أخرى يراد كل الأسباط , وأمثال هذا فى القرآن كثير , حيث تحتمل ألآية عدة أوجه , وهذا من بلاغة القرآن , الكتاب الحاوى والجامع للبيان .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيىء حتى ترضى.


    {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }
    الأعراف89

  5. افتراضي

    اختي الكريمه ارجوا قرائة رد الامام مرة اخري و خاصة الاية الكريمة

    إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً} صدق الله العظيم [النساء:163]

    ولا عرف ما هو السبب الذي جعلك تتجاهلين هذه الايه المحكمة والبينه التي تثبت ان ما بنيتيه علي تسلسل الانبياء في الايات لتقولي ان ذكر الاسباط من بعد يعقوب عليه الصلاة والسلام دليل علي انهم ابنائه
    فسوالي اليك الاتعلمين ان عيسي عليه السلام هو اخر الانبياء قبل نبينا محمد عليه الصلاة والسلام؟ اذن كيف ورد اسمه في الاية الكريمه قبل الانبياء ايوب و يونس وهارون فاذا كنت لاتعلمين بتسلسل النبي يونس عليه السلام فكيف لاتعلمين ان عيسي عليه السلام هو اخر الانبياء قبل محمد عليهم الصلاة والسلام ؟

    اقتباس من بيان الامام
    فما بالكم يامعشر عُلماء الأمة تقولون بأن معنى قوله (يا أخت هارون) بأنه يقصد هارون أخو موسى


    ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً {163} النساء صدق الله العظيم

    فإنه يقصد هارون إبن عمران أخو مريم وقبل تحريف الكُتب المُقدسة لم يكن على هارون غبار وأنه نبي كريم

    ولا يحتاج إلى تعريف لذلك أكتفوا بذكر (يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أبو محمد سؤالك الاول قد رددت عليه مسبقا و أعيده للتاكيد

    ((ولان ذكر الايات التاليه هنا ليس لقصد ذكر زمن بعثتهم وتتابع قصصهم و إنما للدلاله علي انهم اوحي إليهم و انهم أصحاب رساله عن طريق وحي من الله فكان ترتيبهم هنا غير ظروري أما في قصة الاسباط في سوره البقره فكان مرتبط بقصه واحده مترابطه فكان الترتيب يزيد الايات وظوحا لوكانوا اسباط يوسف

    {162} إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً{163} وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً{164}

    وربما أكون أغفلت عن بيان الامام في أن هارون هنا هو أخو مريم وليس أخو موسي فاعتذر ولكن لي سؤال هل ذكر الامام هارون أخو مريم حين عدد أسماء الانبياء وتتابعهم رسالاتهم فهل ذكر هارون موسى وهارون مريم في بيان عدد الانبياء ؟

    وبالنسبة لقولك:
    و إني أرجوا رجاء خاص من الاخوة الكرام جميعا عدم الرد عليا في تساؤلاتي حتي ياتيني الجواب ممن عنده علم الكتاب لاني اعلم انهم لن ياتوني بما أريده من الحجة البينه المقنعه في هذا الموظوع و ارجوا منهم عدم التعصب الاعمي والتسرع في إلقاء سوء الضن

    و اعيد رجائي ثانيا بان لا يرد علينا غير الامام

    فليس من حقك ان تكتبي موضوعا علي العام ومن ثم تطلبين ان لايردوا عليه الانصار فان شئت بامكانك ان تكتبي للامام وتساليه علي الخاص و تنتظري الرد اما في الصفحات العامة فالتعليق هو من حق الجميع فلا تفرضي رايك علي الانصار
    و كذلك

    فتبينوا أخوتي الايات الواضحات ولا تأخذكم العصبيه بسبب حبكم للامام المهدي وتغلوا كما غالي اليهود والنصاري وبعض المسلمين في أنبيائهم وتعمي إبصاركم

    فقد ظلمتي الانصار واتهمتيهم ظلما وبهتانا

    و انتظر الرد من الامام و أذكركم بأني أعي تماما جميع خطابات الامام
    أنتهي الاقتباس من ردك

    و أقول ردا عليك
    أنا أخي لم أفرض رايي علي احد و إنما رجوت أن يحترم طلبي من الانصار فلا أريد إطاله الصفحات بما لن يفيدني
    وأما لماذا كتبت علي العام وليس علي الخاص
    فلاني أحب الصدق والشفافيه في التعامل ولماذا أكتب علي الخاص و أنا أتمني أن يستفيد الانصار من نقاشي مع الامام ومن كان في نفسه شيء من بعض التفسير فنصيحتي له أن لا يستحي من السؤال حتي يزول عليه ما ألتبس عليه فنحن في حضره الامام المهدي فإذا لم نتعلم الان ونسال فمتي أخي يكون السؤال علي ما اشكل بعد أن يرفع الله الكتاب ومن يوحى إليه فبعدها نجتهد من عند انفسنا ونضل بجتهادنا خلق كثير كما حصل سابقا
    و أيضا لنا في رسول الله وصحابته قدوة حسنه فهل كانوا يسألون رسول الله علي ما أشكل عليهم او في أي مسأله من خلف الستار ام انهم كانوا يسألونه امام الناس فلا حياء من السؤال ولا حرج من ان يكون ظاهرا للناس إلا أن يكون سؤال خاص جدا جدا ولا يريد صاحبه أن يعرف احد بسؤاله فهذا شأن خاص
    ولم تقع عيني لبيان للامام يحث أنصاره علي عدم سؤاله أمام الناس بل كان يشجعهم ويتحدي محاوريه أمام المجاميع في المنتديات الاخري علي ان يقيموا عليه الحجة ولو في مسأله فهو واثق كل الثقه من ربه الذي أيده بوحي التفهيم وفضله علي من دونه فهل فهمت

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيىء حتى ترضى.


    {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }
    الأعراف89

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عبد النعيم الاعظم2
    ...
    انتهى الاقتباس من عبد النعيم الاعظم2
    الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآلة وصحبة وعلى امامنا الحق المبين الذي اخرجنا الله بة من الشك الى اليقين وعلى انصارة السابقين

    صدقت اخي في الله عبد النعيم الاعظم2 فقد انعم الله على نبيه سليمان عليه السلام بنعم اعظم من نعمه على نبيه عيسى عليه السلام...


    قال عز و جل ((وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (81)

    ((( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22)

    ((( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12)
    صدق الله العظيم

    و سلام على المرسلين
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (((((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (8) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ (11) ))))صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (((( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (48) قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50) وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ (51) وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (53) وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ (54) )))) صدق الله العظيم

  7. افتراضي

    سليمان عليه السلام قبل عيسى ابن مريم.

    وال ياسين ذكرو في القران وذكر اسماءابناه بالصريح لكن لم يخبرانهم فتيه الكهف وذكرت قصه قومهم اي ان الامم الاخرى قديعلمون انهم هم فتيه الكهف لكن لايعلمون مكانهم وقديعلمون فقط بقصه الانبياء الاخوه من ال ياسين

  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم , وأفضل الصلاة والتسليم , على رسول الله الكريم , و على آله الأنقياء , وعلى اخوانه الأنبياء , وعلى حفيده الموقر, الامام الثانى عشر , ناصر محمد . أحييك يا أختى الكريمة ( عيسى عمران ) , وأحيى نشاطك الوافر فى هذا المنتدى . وعذرا , فقد لبس على الاسم , فكنت أظنك ( أخى ) وليس ( أختى ) فى الله . ولى رجاء صغير أن تكتبى بتفصيل أكثر , لأنى عندى مشكلة فى فهم الكلام المختصر , مع فائق التقدير و الاحترام , ولا أنسى لك فضل الأقدمية على فى هذا المنتدى الجميل . [

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : بلقران نحيا


    وربما أكون أغفلت عن بيان الامام في أن هارون هنا هو أخو مريم وليس أخو موسي فاعتذر ولكن لي سؤال هل ذكر الامام هارون أخو مريم حين عدد أسماء الانبياء وتتابعهم رسالاتهم فهل ذكر هارون موسى وهارون مريم في بيان عدد الانبياء ؟
    [/U][/SIZE]
    انتهى الاقتباس من بلقران نحيا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على جميع المرسلين

    الاخت الكريمة بالقرآن نحيا لا أخفي عنك أنني تضايقت من ردك الاخير على مشاركتي إلا أنني سامحتك فور اطلاعي على ردك و ذلك حباً بالله تعالى .. و الحمد لله و نشكره فقد كسبت مع الانصار مزيدا من نور البيان الحق و مزيدا من نور التفصيل الحق للقرآن الكريم من خلال رد الامام المهدي (عجل الله نصره القريب) على السؤال الذي طرحتيه .. فيثبت الله قلوبنا أكثر فأكثر ..

    أختي الكريمة أقتبس لك من بيان الامام المهدي جوابا على سؤالك للأخ أبو محمد بارك الله فيه ، و كان يمكنك أختي الكريمة ان تعودي بنفسك الى نفس البيان و تتأكدي بنفسك إن كان الامام قد ذكر اسم نبي الله هارون أخو مريم عليهما الصلاة و السلام ضمن أسماء أنبياء و خلفاء الله في الارض دونما الحاجة الى طرح ذلك السؤال فبذلك ستبدين و كأنك تشككين ببيانات الامام ..
    على كل حال حصل خير
    =====================
    الاقتباس :


    1_ نبي الله أدم عليه الصلاة والسلام وقال الله تعالى(ان الله اصطفى ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين*ذريه بعضها من بعض)صدق الله العظيم
    2_ نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام
    3_ نبي الله إلياس عليه الصلاة والسلام
    4_نبي الله إدريس عليه الصلاة والسلام
    5_نبي الله اليسع عليه الصلاة والسلام
    6_نبي الله هود عليه الصلاة والسلام
    7_نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام
    8_نبي الله أيوب عليه الصلاة والسلام
    9نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام
    10 نبي الله لوط عليه الصلاة والسلام
    11_ نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام
    12_نبي الله إسحاق عليه الصلاة والسلام
    13_ نبي الله شُعيب عليه الصلاة والسلام
    14_ نبي الله يونس عليه الصلاة والسلام5
    15 نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام
    16_ نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام
    17_ نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام
    18_ نبي الله هارون عليه الصلاة والسلام
    19_نبي الله لُقمان عليه الصلاة والسلام
    20_ نبي الله عُزير عليه الصلاة والسلام
    21_ نبي الله ذو القرنيين عليه الصلاة والسلام
    22 نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام
    23_نبي الله سُليمان عليه الصلاة والسلام
    24 _ نبي الله هارون إبن عمران أخو مريم عليه الصلاة والسلام

    25_ نبي الله زكريا عليه الصلاة والسلام
    26_نبي الله يحيى عليه الصلاة والسلام
    27_ نبي الله المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى أمه الصلاة والسلام
    28_ خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وعلى
    أله وسلم )
    (29) ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)صدق الله العظيم )


    ومن ثم نأتي لعدد السور ذات الأحرف وكذلك تجدوهن (29) وهم )

    (1) الم ــ البقرة
    (2) الم ــ آل عمران
    (3) المص ــ الأعراف
    (4) الرــ يونس
    (5) الر ــ هود
    (6) الرــ يوسف
    (7) الر ــ الرعد
    ( الر ــ إبراهيم
    (9) المر ــ الحجر
    (10) كهيعص ــ مريم
    (11) طه ــ طه
    (12) طسم ــ الشعراء
    (13) طس ــ النمل
    (14) طسم ــ القصص
    (15) الم ــ العنكبوت
    (16) الم ــ الروم
    (17) الم ــ لقمان
    (18) الم ــ السجدة
    (19) يس ــ يس
    (20) ص ــ ص
    (21) حم ــ غافر
    (22) حم ــ فصلت
    (23) حم *عسق ــ الشورى
    (24) حم ــ الزخرف
    (25) حم ــ الدخان
    (26) حم ــ الجاثية
    (27) حم ــ الأحقاف
    (28) ق ــ ق
    (29) ن

    =======================

    انتهى الاقتباس

    و لا أدري أختي الكريمة لما تصرين على الاعتقاد على أن كلمة الأسباط يمكن أن تحتمل الأنبياء و غير الأنبياء ؟!! مع أن الايات الكريمة واضح فيها وضوح الشمس أن الله تعالى يقصد أنبياءه فقط لأن تعاليمه السماوية و كتبه لم ينزلها إلا على أنبيائه و رسله فقط و ليس على أحفاد الرسل أو أبناءهم الذين لم يصطفيهم الله ليكونوا رسل او انبياء و انما يتبعون الأنبياء و الرسل ..

    و الامام المهدي أثبت بالدليل و البرهان من محكم الكتاب أنه لم يكن من أبناء يعقوب سوى يوسف عليه الصلاة و السلام نبيا فلا يمكن أن تحتمل كلمة الأسباط بحالة الجمع نبي الله يوسف عليه الصلاة و السلام لأنه مفرد و الوحيد الذي اصطفاه الله تعالى من بين أبناء يعقوب عليه الصلاة و السلام .. و لذلك فإن الأسباط هم أبناء ياسين عليه الصلاة و السلام الذي ذكرهم الله بأسمائهم في القرآن الكريم ..

    و يا أختي الكريمة إن اليهود و النصارى يعلمون عن أنبياء الله إدريس و إلياس و اليسع عليهم الصلاة و السلام و موجود في كتبهم و لكنهم لا يعلمون أنهم هم انفسهم أهل الكهف ..

    و يا أختي الكريمة هؤلاء الانبياء الثلاثة أسباط ياسين عليه الصلاة و السلام لا يزالون في حالة نيام و سيبعثون مرة أخرى أي أنهم موجودون من قبل يعقوب و من بعد يعقوب عليه الصلاة و السلام ..

    و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين

  10. افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . الأخت العزيزة nour65
    فى هذه الفقرة من مداخلتى على الأخت بلقران : ((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) ) فالواضح أنهم أسباط يعقوب على حسب سياق الآية . ولكن , هل يلزم من ذلك أن يكونوا أنبياء ؟ وللتوضيح يمكن أن نفسر الآية كالتالى : أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وأبناءه كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى ) , ولماذا يتم تخصيص أبناء يعقوب بالذكر فى هذا الموضع ؟ ذلك لأنهم هم آباء بنو اسرائيل , وفروع الشجرة التى نشأوا منها . والعلم عند الله ) . فى هذه الآية ليس هناك حديث عن انزال كتب , انما هناك سؤال عن المذكورين فى الآية وهل هم يهود أو نصارى , وأحببت أن أوضح هذا الأمر حتى لا يحدث خلط مع الآية الأخرى التى فيها ذكرالكتب المنزلة : ((قولوا امنا بالله وماانزل الينا وماانزل الي ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط ومااوتي موسي وعيسي ومااوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون ) ) . والفرق بين الآيتين ظاهر لمن تفكر وتدبر .

المواضيع المتشابهه
  1. هذه ذكرى وموعظةٌ للمتقين من الذين أيقنوا بسلطان العلم المبين فلن تأخذهم العزّة بالإثم ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-02-2018, 09:15 AM
  2. مزيدٌ من العلم إلى السائل من الأنصار السابقين الأخيار حبيبي في الله عوض أحمد يعقوب المكرم والمحترم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-05-2017, 11:58 AM
  3. ردّ الإمام المهديّ على أحدِ علماء المسلمين بسلطان العلم الملجم نستنبطه من محكم القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-02-2014, 08:12 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •