الموضوع: سؤاااااال

النتائج 31 إلى 33 من 33
  1. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا شكرا كتير لكل من تدبر معي البيان في موضوع معنى كلمة حجج سيدنا موسى عليه السلام ، وأخص بالشكر كل من كان انتقاده
    لي سمح وهادف ومحترم من غير استهزاء ...

    وانا اجتهد فقط واتدبر بيانات الإمام وآيات القرآن الكريم ، ولم افتي ولم أجزم
    ولم اقول الا ان القول الحق والفصل للإمام
    المهدي المنتظر عليه افضل الصلاة والسلام
    { ناصر محمد اليماني خليفة الله على
    العالمين } ...

    ولم أنفي أن معنى حجج تعني السنينين
    ابدا بل قلت انها قد تعني المعنيين .

    وهذه اعاده لما قلته بمشاركة سابقه :

    [ رغب سيدنا شعيب أن يجعل سيدنا موسى زوجاً لابنته لما رأى فيه من صفات، حميده ف الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم أعمالهم قدوه بكافة الوجوه فهم يطبقون اوامر الله قولا وفعلا ، سيدنا شعيب عليه السلام أعجب بصفات موسى عليه السلام لما بتمتع به من معظم ما يتمتع به رسل الله جميعا من صفات خُلقيه مع الاستغناء الكامل بالله، وعدم
    الاستغناء عن فضله تعالى
    {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ
    هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ..}: والحجج: جمع حجة وهي السَنَة، إن أكبر
    هدف للرسل والأنبياء أن يبلغ الإنسان هذه الوسيله، الغايه المطلوبه فيستنير بنوره تعالى وتتفتّح بصيرته فيرى الخير خيراً والشر شراً ويفتح الله بصيرته لفهم أسماء الله الحسنى.
    {..فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ
    أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ
    الصَّالِحِينَ} ....
    28- {قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ
    قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا
    نَقُولُ وَكِيلٌ}.
    29- {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ..}: الذي كان الاتفاق عليه مع سيدنا شعيب عليه السلام. {..وَسَارَ بِأَهْلِهِ..}: أي ترك قوم مدين ولكن ليس إلى مصر، الله أعلم إلى أين كان الإتجاه
    وخرج بأهله. {..آَنسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ..}: التجلي الإلۤهي. {..نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا..}: هذه ليست نار جهنم المحرقة ولا نار الله الموقدة كما في سورة الهمزة.
    إذن، هذه النار هي نار نور الله ، مثَّلها له الله صورة أمامه. {..لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ..}: فلابد أن النار حولها من أوقدها أي ليسألهم عن الطريق. {..أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ
    تَصْطَلُونَ} ...
    30- {فَلَمَّا أَتَاهَا..}: سيدنا موسى عليه
    السلام. {..نُودِيَ..}: أتاه النداء من قبل رب العالمين. {..مِنْ شَاطِئِ..}: من شاطئ أي من طرف الوادي المقدس ، عند بقعة النور التي حول الشجره، هذه الشجره كلمة الله أصلها
    طيب أي جذرها طيب ، نارها هو انعكاس
    لنور الله الواحد الأحد سبحانه وله
    المثل الأعلى ، نور على نور ...
    سيدنا موسى عليه السلام كليم الله ...
    الشاطئ. {..الْوَادِ..} ...
    موسى بالوادي المقدس طوى. يالوادي ..الْأَيْمَنِ..}: هناك يُمن وأيمن والأيمن موسى عليه السلام وصل لشاطئ الوادي الأيمن لذلك الوادي المقدس {..فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ..}: مكان دخول سيدنا موسى عليه السلام، عند الشجرة المباركه، مدخل سيدنا موسى ارتبط
    بنور الله ، مثل نوره المتجللي على
    تلك الشجرة المباركه. {..أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}: تحويل من حال لحال،
    اي من الظلمات إلى النور بنور الله الذي تجللى في هذه البقعه على الشجره المباركه . موسى عليه السلام شاهد جمال نور الله
    عز وجل ، فناداه رب العالمين: يا موسى
    انك بالوادي المقدس طوى...
    هناك تجللى مثل نور الله ونعيمه لسيدنا
    موسى عليه السلام، وراى ما رأى من نعيم
    مثل نور الله على الارض او الوادي المقدس
    فضله الله بهذا التكريم على سائر عباده
    فهو كليم الله...
    نأتي لمعنى كلمة سنه او سنين:
    ﴿أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل
    شيء قدير }...
    [البقرة: ٢٥٩]
    قال مات سنه او عام ،
    ﴿إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين﴾
    [التوبة: ٣٧]
    عام جمع لسنوات مئة عام ، وسنه من يتسنه ، نستدل عليها من كلمة لم تسنه
    اما يحلونه عاما اي سنه واحده مفرد
    لماذا الله لم يقول ويحرمونه اعوام او عام او سنوات ؟؟؟ لان بهذا سيكون التحريم
    مستمر
    ولن يتوقف حتى يحصل النسىء
    وانما قال يحرمونه عاما اي سياتي سنوات
    لن يحرمو فيه...
    والله أعلم ، هذا كله اجتهاد شخصي
    وننتظر البيان الحق من صاحب العلم
    والبيان : الإمام [ ناصر محمد اليماني]
    المهدي المنتظر عليه الصلاة والسلام..
    ---*---
    والحجة الكبرى التي سيحاجحنا الله بها
    يوم الدين هي :
    لماذا الله خلقنا ؟؟؟
    قال تعالى:
    { وما خلقت الجن و الإنس والجن
    إلا ليعبدون } ... سورة الذاريات
    آيه [56] ....
    صدق الله العظيم ...
    والله أعلم : هنا جائت كلمة حجج
    تحمل المعنيين ، الأول هو عدد السنين
    والثاني هو البرهان او حجة الله علينا
    وإقامة الحجه علينا بهدف خلقنا ....
    والسلام...] .........

  2. افتراضي

    بسم الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين وسلام على المرسلين وبعد

    (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿٢٧﴾ قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ ۖ وَاللَّـهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيل) ﴿٢٨﴾ سورة
    أستأجره ثمان سنوات وأتمها موسى عشرا من عنده والسنتان التى من عنده أجرها عند الله أعظم من الثمان السنوات لانه قربة إلى ربه فأحبه ربه وقربه وكلمه تكليما في البقعة المباركة من وراء الشجرة سدرة المنتهى وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  3. افتراضي

    أحسنت يالأنصاري الكريم المكرم ( يوسف السحت)

ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •