الموضوع: تبراه كليم الله موسى عليه السلام

النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. Post تبراه كليم الله موسى عليه السلام

    ماذا قالوا عن نبي الله موسى وبا ايش براه الله في قوله تعالى (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِینَ ءَاذَوۡا۟ مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ ٱللَّهُ مِمَّا قَالُوا۟ۚ وَكَانَ عِندَ ٱللَّهِ وَجِیهࣰا)
    [سورة الأحزاب 69]

  2. افتراضي

    ساحر .. قالوا عنه صلاة ربي وسلامه عليه بأنه ساحر.. نعم قومه بني إسرائيل .. وقال الله تعالى : فَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ لَوْلَآ أُوتِىَ مِثْلَ مَآ أُوتِىَ مُوسَىٰٓ ۚ أَوَلَمْ يَكْفُرُواْ بِمَآ أُوتِىَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ ۖ قَالُواْ سِحْرَانِ تَظَٰهَرَا وَقَالُوٓاْ إِنَّا بِكُلٍّۢ كَٰفِرُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم .. وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمان الرحيم
    فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ
    صدق الله العظيم .
    و الحديث الدى ادرجته يا حبيبى عبد النعيم الاعظم ما إطمئن له قلبى صراحة وما زاد تأكيدى له هروب الحجر بثوب موسى عليه سلام .والضن لا يغنى من الحق شيئا
    قال تعالى
    وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَىٰ مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّىٰ أَتَاهُمْ نَصْرُنَا ۚ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ
    صدق الله العظيم


    وغفر الله لنا ولكم انه هو غفور الرحيم

  4. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوان نفسه .
    لا أذكر ان الإمام بين هذا الأمر او له بيان فيه ومن باب التدارس فقط اقول ان الخطاب من الله في هذه الآية هو موجه للمؤمنين بنبوة محمد صل الله عليه وآله وسلم ولكن لا يوجد فيها ربط مؤكد او تأكيد ان الذين آذو موسى صل الله عليه وآله وسلم هم من بني إسرائيل حصرا.. ولا دليل ايظا ان تأويل الآية يعني ان لاتاذو رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام كما الذين آذو موسى عليه الصلاة والسلام،، ومسألة انهم اذوه بقولهم عن نبي الله موسى صل الله عليه وآله وسلم بأنه ساحر امر مقنع.. والله اعلم وخليفته صاحب علم الكتاب.
    واحبكم في الله
    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عبد النعيم الأعظم3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوان نفسه .
    لا أذكر ان الإمام بين هذا الأمر او له بيان فيه ومن باب التدارس فقط اقول ان الخطاب من الله في هذه الآية هو موجه للمؤمنين بنبوة محمد صل الله عليه وآله وسلم ولكن لا يوجد فيها ربط مؤكد او تأكيد ان الذين آذو موسى صل الله عليه وآله وسلم هم من بني إسرائيل حصرا.. ولا دليل ايظا ان تأويل الآية يعني ان لاتاذو رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام كما الذين آذو موسى عليه الصلاة والسلام،، ومسألة انهم اذوه بقولهم عن نبي الله موسى صل الله عليه وآله وسلم بأنه ساحر امر مقنع.. والله اعلم وخليفته صاحب علم الكتاب.
    واحبكم في الله
    انتهى الاقتباس من عبد النعيم الأعظم3
    استغفر الله العظيم واتوب اليه وبصراحه أحبتي في الله من كثرة من نرا من ردود للمكذبين واجتهادهم لصد الناس عن دعوة المهدي المنتضر ناصر محمد اليماني عليه السلام فاصبح الحال لدينا عندما نقراء كتاب الله نرا تشابه عظيم بين ما تتعرض له الدعوة الآن مع ما تعرض له جميع الأنبياء والمرسلين من تكذيب ومحاربة وصد عن دين الله من رؤوس الكفر والمنافقين ولذلك أصبحنا اغلب الاحيان نسقط الآيات التي يخاطب الله بيها المعارضين او المعرضين على أمة المهدي وهذا ما جال في نفسي عندما كتبت مشاركتي الأولى في هذا الموضوع ورأيت من الاسلم ان اكتبها من ان اسرها في نفسي فالله مطلع على ما في الصدور ولا نخشى ان نضل او نزيغ ما دمنا في رحاب أمامنا العليم فهو يقومنا ويرجعنا الي جادة الصواب اذا ما انحرفنا او شطحنا في اجتهادنا.. ومن هذا الباب انا عنيت بالتحديد ان الآية تخاطب المؤمنين المشركين من أمة المهدي ناصر محمد اليماني عليه السلام الذين ينعقون ليلا ونهارا انه ساحر. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

  6. افتراضي

    ُذكر إيذاء بني إسرائيل لموسى والأنبياء من بعده في القرآن الكريم في مواضع كثيرة منها:
    - بنو إسرائيل آذوا نبيهم موسى وغيره من الأنبياء الذين جاءوا من بعده ..
    - وكفرهم بآيات الله هو إيذاء، لأن شرع الله لا يحمل أذىً لأحد والله ليس بظلاماً للعبيد، بل على العكس شرع الله هو رحمة بهم.
    - لقد كان بنو إسرائيل يعصون الرسل، والعصيان هو أذى للرسول ، ويستوجب السمع والطاعة والتسليم المطلق لما جاء به النبي لإحياء الحق .
    - كان بنو إسرائيل يعتدون على أنبياء الله بـ القول و الفعل والاستكبار عليهم, حتى قتل بنو إسرائيل بعض الرسل.
    - كذب بنو إسرائيل الرسل، والتكذيب هو أذية كبيرة لرسل.
    - ولقد افترى بنو إسرائيل على رسولهم موسى قولاً، فبرأه الله مما قالوا، وكان عند الله وجيهاً، والافتراء هو أذىً كبيراً للرسل, وعندما عاتب موسى قومه وسألهم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله؟ زاغوا فأزاغ الله قلوبهم عن الهدى، والله لا يهدي القوم الفاسقين.


    تأملوا قول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ..
    "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ" البقرة: 61.صدق الله العظيم
    وهنا عندما اراد القوم من موسى ان يدعوا الله وقال لهم موسى اتستبدلون بالذي هو ادنى بالذي هو خير وضربت عليهم الذلة والمسكنة وغضب الله عليهم لانهم كفروا بايات الله ولايغضب الله الى على القوم الفاسقين.
    "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ87/2وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ88/2وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ89/2بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ 90/2وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرونَ بِمَا وَرَاءهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاء اللّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ" البقرة:87-91.
    وهنا يبين لنا ان رسول الله المبعوث اليهم جاءهم مخالفاً لأهواه فاستبكروا عليه وأرادوا قتله وأعترفوا بإن قلوبهم غلف فغضب الله عليهم ولنعهم الله بكفرهم ولايغضب الله ويلعن الى القوم الفاسقين.
    "وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ42/22وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ43/22وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ" الحج: 42-44.
    وهنا يبين لنا بأنهم كذوا نبيهم فأخذهم الله بكفرهم فذلك هم القوم الفاسقين.
    "فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ " القصص: 48.
    وهنا يبين لنا بإن القوم كفروا بما أتاهم نبيهم ومن قبله وقالوا سِحران تظاهرا ومايكفروا بالله الى القوم الفاسقين.
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا" الأحزاب: 69.
    وهنا يحذرالله الذين امنوا أن لا يكونوا كالقوم الفاسقين الذين اذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيهاً .
    "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" الصف: 5.
    وهنا يخاطب نبي الله موسى قومه ويقول لهم لم تؤذونني ! وهم يعلمون انه رسول من عند الله فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم ولايهدي الله القوم الفاسقين.
    "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ11/66وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ" التحريم: 11-12.صدق الله العظيم
    وهنا يضلاب الله مثلا للذين امنوا ماذا قالت امراة فرعون عن فرعون وقومه الظالمين وطلب من الله ان ينجيها من فرعون وعمله ومن قومه الظالمين.

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أيمن محمد
    أحسنت أخي الحبيب وتاج الرأس ( عمار )
    ولكنك مازلت تعتقد بأن الذين قالوا ( ساحران تظاهرا ) هم بني اسرائيل ؟ وهذا خطأ بدليل من نفس الآيات ....

    لكن أعجبني أنك تقول بأن الأذى هو العصيان وعدم طاعة الرسول ، وهذا هو الحق المبين ..

    وطبعاً بالنسبة لموسى ، فلا عصيّان أكبر عند الله تعالى من قولهم : أذهب أنت وربك فقاتلا ..!؟

    فهذه العبارة لا يعلوا عليها قول من العصيان ! بل هي الأشد أذى على المرسلين في كل زمان ومكان !
    ولهذا تجد موسى عليه السلام ، يُذكرهم بأنهم يعلمون بأنه رسول من رب العالمين ، فلماذا يؤذوه بهذا القول العظيم !؟

    وطبعاً وردت كلمة ( البراءة ) في مواضع قليلة جداً في القران ، وخاصةً براءة الله تعالى ورسوله ، فهي جاءت في مواضع القتال ! ومثاله في سورة التوبة ، وأن الله ورسوله بريئ من المشركين ،
    تصديقاً لقوله تعالى :

    وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
    صدق الله العظيم

    وعليه فالإستنباط جاء من قول بني اسرائيل لموسى ( اذهب انت وربك فقاتلا )
    وأن الله تعالى برأ موسى من قولهم هذا يؤكد على أن موسى تأذى أذى شديد ! فكأنهم يتحدوه وقالوا له : إن كنت رسولا فأذهب انت وربك فقاتلا ، وحتماً سينصرك الله تعالى ، اما نحن فنخاف قتال هؤلاء القوم الجبارين ؟!

    وهنا تأذى موسى لقولهم ، لأنه يعلم بأن سُنة الله تعالى هي بنصر المؤمنين صفاً كأنهم بنيان مرصوص ، ولا ينبغي لسنة الله تعالى تحويلا

    ولهذا جاءت البراءة من الله لموسى ! فعفى عنّه وأجل نصره إلى حين ...
    انتهى الاقتباس من أيمن محمد
    اهلا بالحبيب ايمن المكرم ..
    تأمل قول الله تعالى في هذا الموضع ..
    ﷽‏
    {فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى* قَالَ لَهُمْ مُّوسَى وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى* فَتَنَازَعُواْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى* قَالُواْ إِنْ هَاذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُمْ مِّنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى* فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُواْ صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى* قَالُواْ يا مُوسَى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى* وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُواْ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى* فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُواْ آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى* قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِّنْ خِلاَفٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى* قَالُواْ لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَآءَنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَآ أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَـذِهِ الْحَياةَ الدُّنْيَآ* إِنَّآ آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايانَا وَمَآ أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى* إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلاَ يَحْيَى* وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَـئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَات الْعُلَى* جَنّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذلِكَ جَزَآءُ مَن تَزَكَّى* وَلَقَدْ أَوْحَيْنَآ إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لاَّ تَخَافُ دَرَكاً وَلاَ تَخْشَى* فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ* وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى} (60ـ79)..صدق الله العظيم

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أيمن محمد
    صدق الله العظيم

    وهذا ما أحببت قوله أخي الحبيب ( عمار ) وهو قول الكافرين جميعاً ، والكافرين هنا ليس المقصود بهم ( بني اسرائيل ) بل الكافرون هم فرعون وجنوده ، وكذلك الكافرين من صناديد قُريش ، وكل الكافرين الذين لم يؤمنوا بدعوة المرسلين جميعاً ...

    أما بني اسرائيل فلم يقولوا عن موسى وأخيّه ( ساحران ) ؟ وذلك لأنهم لو قالوا فإنهم يهدمون بكفرهم دعوتهم بأيديهم ! فلا يُعتبرون من أهل التوراة ! وهذا غير صحيح

    والحمد لله رب العالمين
    انتهى الاقتباس من أيمن محمد

    نعم ياحبيبي ايمن آن فرعون وملئه هم من اتهموا نبي الله موسى واخيه هارون بإنهم ساحِران وايده الله بمعجزة العصى ونصره عليهم وانما بنو اسرائيل فقد كفروا بعد إيمانهم وبعد ما انجاهم الله من فرعون وملئه وغضب الله عليهم وحرم عليهم دخول الارض المقدسة وكتب عليهم ان يتيهوا في الارض ٤٠ سنة ..

    قال تعالى :
    ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ ﴿75﴾ فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿76﴾ قَالَ مُوسَى أَتقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ﴿77﴾ قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ ﴿78﴾.صدق الله العظيم

    وقال الله تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ ۝ يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ ۝ قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ ۝ قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ۝ قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ۝ قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ۝ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ
    .

    ولكن في هذي الاية الكريمة : ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا. صدق الله العظيم
    وهنا الاشارة بالذين امنوا واذوا نبي الله موسى فبرأه مما قالوا وافتروا عليه كذباً ورفضوا القتال في سبيل الله وقالوا لنبي الله موسى واخيه اذهبا وقاتلا القوم الجبارين انت وربك واختاروا الذي هو ادنى بالذي هو خير انهم بنوا اسرائيل .

    اكتفي هذا القدر ياحبيب القلب أخي المكرم ايمن واحبكم في الله جميعا يا انصار الله وخليفته .. وسلاما على المرسلين والحمدلله رب العالمين ..

  9. افتراضي

    بسم الله الرحمان الرحيم وجمعة مباركة عليكم
    وحفضكم الله رب العالمين احبتى الكرام وكلا قولين حق فأدوه بقولهم انه ساحر وبعدم طاعة قال تعالى فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ صدق الله العظيم
    وتجد موسى عليه سلام ما قال لهم لقد كلمت ربى فى طور وارسلنى اليكم بل بدأ عليه سلام يعرفه بربه مباشرة فقال تعالى ربنا الدى اعطى كل شيئ خلقه ثم هدى صدق الله العظيم .
    والاية كانت لفرعون وملئه.
    فكيف اد انجاهم من ال فرعون وفى الاخير لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى فهم من زمان كانوا يردون عكوف على الاصنام كما الدى يريد ان يكون رسولا فقيها ! فأخرج فصار اجماع ضلالة فقالو هدا الاهكم وإلاه موسى !
    فلهم اجعل لنا لسان صدق عليا وغفر لنا وللمسلمين وغفر لهم ورحمهم وجعل لنا من لدنك رحمة وهدى عبادك الى سبيل الرشاد .
    واكرم قوما يحبونك يا أرحم الراحمين وتحبهم وجعلنا سببا لرضى نفسك يا من وسعت كل شيئ رحمة وعلما

  10. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم .. قال الله تعالى : وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ ٱلصَّٰعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم .. إذا كانوا قد رؤوا كل الآيات من قبل ثم لم يؤمنوا بها حتى يروا الله جهرة تعالى الله علوا كبيرا .. فالسؤال : ماذا كانت تعني لهم كل الآيات التي رأوها من قبل ثم لم يؤمنوا بها حتى يروا الله جهرة تعالى الله علوا كبيرا..؟؟؟ أحباب قلبي حدثوا عن بني إسرائيل بلا حرج فإنهم قوم لايتقون ولايؤمنون إلا قليلا وأكثرهم فاسقين .. وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

المواضيع المتشابهه
  1. أم نبي الله موسى عليه السلام
    بواسطة علي عبدالله الشعساني في المنتدى بيان الصلوات والركعات من مُحكم القرآن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-06-2015, 08:00 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2012, 05:40 PM
  3. فتوى العُقدة التي في لسان نبيّ الله موسى عليه الصلاة والسلام ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 03:41 AM
  4. قصة موسى عليه السلام والسامري وليلة الإسراء والمعراج وموضوع حول مواقيت الصلاة الخمس عمود الدين..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 02:47 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •