السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ياحبيبي في حب الله اشكرك جزيل الشكر على التعقيب وعلى الملاحظات فوالله اني احب من يعقب من ورائي بملاحظات استدلاليه تزيدني من بحثي وتنيرني ان كنت على خطأ وتحفزني إن احوم حول الصواب
اما بالنسبة لقول بأن ذو القرنين هو اليسع فهو بالظن والادله التي لديّ لا أجدها قويه فإني اتراجع عن قولي بأن ذو القرنين هو اليسع فستاراجع ولي جواب في نفسي ولكن سأتدبر أكثر قبل ان اتفوه به..
وقبل أن اوضح لماذا ذكرت بأن لقمان وابنه هما عمران ويعقوب أريد ان اعقب بعض احبتي الانصار ان من ذهب الى ان ذو القرنين هو
يعقوب بن اسحاق بن اسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام
فسيكون اثنان بإسم (إسحاق) ويكون لدينا ثلاثة بإسم (يعقوب) وهم كالتالي
١- اسحاق اخو اسماعيل
٢- اسحاق ولد اسماعيل
١- يعقوب ولد اسماعيل
٢- يعقوب ولد اسحاق
٣- يعقوب ولد عمران
ولهذا السبب ذكرت في ردي السابق بأن
لقمان = عمران
ابن لقمان = يعقوب
لان "يعقوب ابن عمران" ذكرهم الإمام في بيانه الأخير ولكننا لانجدهم في قائمة الأنبياء ال ٢٨ ، ولم اجد الا لقمان وابنه النبيين المبهمين فلذلك ذهب توقعي بأن عمران هو لقمان ويعقوب هو ابنه
تعقيب سريع ولي عودة بإذن الله
مبتغي رضا الله
~~ التوقيع ~~
إقتباس من بيان الإمام:
"ويا أمةالإسلام ألا والله الذي لا إله غيره لو أن أحداً أظهره الله على دعوة المهدي المنتظر في عصر الحوار من قبل الظهور حتى إذا صار في حيرة من أمر ناصر محمد اليماني فقال ليس ناصر محمد اليماني بمجنون ولا كاهن ولا ساحر ولا منجم ولا مخبول كون ذلك يعرف من خلال منطق ناصر محمد اليماني أنه لذو عقل رشيد ويحاج الناس بالقرآن المجيد بآيات بينات من آيات أم الكتاب, ومن ثم يقول وتالله أني أخشى أني أكذب ناصر محمد اليماني وهو الإمام المنتظر الحق خليفة الله المهدي" "ومن ثم يخلوا بنفسه في مكان لا يسمعه أحد إلا الله ثم يجثم بين يدي ربه منيباً إليه ويقول يااااااارب, يا غافر الذنب و يا هادي القلب المنيب يامن يحول بين المرء وقلبه إنك قلت وقولك الحق ((وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ)) وقلت وقولك الحق ((مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا)) اللهم عبدك يجأر إليك ان تجعل لي في قلبي نوراً أبصر به الحق حقاً وارزقني إتباعه وأبصر به الباطل باطل وارزقني اجتنابه برحمتك يا ارحم الراحمين, اللهم لا تجعل بعث الإمام المهدي حسرة على عبدك بسبب ذنوبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم إني عبدك أشهدك أني قد عفوت عن عبادك الذين ارتكبوا في حقي إثماً فعفوت عنهم لوجهك الكريم اللهم إنك أكرم من عبدك فاهدني وإياهم إلى الصراط المستقيم برحمتك يا أرحم الراحمين"
باسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والرسل من أوّلهم إلى آخرهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة والسلام على إمامنا وقرة أعيننا المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني، وعلى جميع الأنصار السابقين الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد :
ظننت هنا أن إلياس هو من ذرية إسماعيل وليس إلياس من آل ياسين، بحجة أن قوله تعالى : (فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ) كلمة " فَكَذَّبُوهُ " وكلمة " وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ " جاءت بالمفرد، ولكن إلياس إبن ياسين لم يكن وحده بل كان معه إخويه إدريس واليسع عليهم الصلاة والسلام كما كان مع موسى هارون عليهم الصلاة والسلام، ولذلك قال الله تعالى في حق موسى وهارون : (وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا جاءت بالمثنى، ولو كان إلياس المذكور هو إبن ياسين لذُكر معه أخويه اللذين كانا معه في الدعوة، كما كان هارون مع موسى.
ولكن إكتشفت أن حبيبنا الإمام بيّن لنا هذه الآيا ت على غير ما ذهبت إليه،
في قول الله تعالى : (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم [الصافات : 123..132]
قال الإمام في هذه الآيات تبين مَن النبي الذي تنزلت عليه الرسالة من بن الثلاثة أنبياء، وهو إلياس من آل ياسين، وهذا رابط للبيان الحق لهذه الآيات : https://mahdialumma.net/showthrea...85%D8%A7%D9%85
2 \ بعد ذلك ذهبت أتمعن في قول الله تعالى : ( فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا * وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا * وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا * وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا * وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا * وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا) صدق الله العظيم [مريم :49..58].
ظننت أن الإدريس المذكورهنا هو غير إدريس إبن ياسين وأخو النبي إلياس، وذلك بحجة أن الكتاب لم يتنزل على إدريس أخو إلياس، بل تنزل على إلياس وبعد ذلك أيده الله عز وجل بإخوته ومنهم إدريس، ولكن في هذه الآيات الله عز وجل ذكر الله إدريس مفردا وقال : (إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا) وكذلك قال (وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا)، رفعه إلى درج عظيمة في عصره وهنا ظننت أن الإدريس قد يكون من ذرية إسماعيل.
ولكن مرة أخرى إكتشفت أن حبيبنا الإمام بيّن لنا هذه الآيا ت على غير ما ذهبت إليه، وبيّن الإمام أن قول الله تعالى (إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا) أي إدريس صدق برسالة أخيه الأكبر إلياس وجعله الله معه نبيا، ولم تتنزلت على إدريس الرسالة بل صدّق برسالة أخيه إلياس تمّ إصطفاه الله نبيا لتأييد أخوه وهذا رابط للبيان الحق لهذه الآيات : https://mahdialumma.net/showthrea...B3%D9%88%D9%84
في هذه الحالتين إكتشفت الفرق بين تفسير آيات الله بالظن، وتفسير صاحب علم الكتاب لآيات الله باليقين المطلق، وما عساي أن أقول سبحان الذي علّم صاحب علم الكتاب الإمام المهدي ناصر محمد اليماني ما لم يعلم.
وما وصلت إليه لحد الآن ومن مشاركاتي السابقة : أن لقمان وإبنه قد يكونوا من ذرية إسماعيل، وأن صاحبي الكنز في حادثة موسي مع الرجل الصالح لهم علاقة بلقمان وابنه وبالتالي مع ذرية إسماعيل عليهم جميعا أفضل السلام وأزكى التسليم، والله وخليفته أعلم، ولحد الآن لم أهتد لإسم ذي القرنين.
حبيبي الآواب ، انا لا أتكلم عن درجات الانبياء وتفضيلهم بل عن أعلم الانبياء ، فقد كان النبي (الأمّي) محمد عليه الصلاة والسلام أعلى درجة عند الله لصبره في الدعوة كما إنه عبدا شكورا وليس نبي صاحب ملك كما سليمان وذي القرنين لكن مع هذا رفع الله درجته بين الانبياء فالنبي محمد من الصابرين والصبر على المكاره من عزم الامور وكان يتيما وفقيرا ، فلا دخل لمسألة العلم.
فالإمام المهدي ناصر محمد اليماني أعلم من رسول الله لأنه العبد الخبير بالرحمن ومن عنده علم الكتاب وهذا بشهادة القران الكريم لمن يستطيع أن يأتي ببيان أهدى من الامام ناصر بشأن أي آية من القران الكريم ، وكذلك رسول الله ذي القرنين (ميكال) فهو عليم ولن ازيد عن قول الله تعالى ، ويكفيك من معلوميته حبيبي الآواب شهادة الله له بأنه عليم وبأن الله مكّن له في الارض وبأن الله تعالى آتاه الله من كل شيء سببا
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا {الكهف/84})
صدق الله العظيم
إن ذي القرنين عليم وزكاه الله بقوله تعالى (غلام عليم) وهناك فرق
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
(انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً {الإسراء/21})
صدق الله العظيم
وهذا إقتباس من البيان الثالث من الإمام المهدي الى رشيد المغربي يوضح لك .........دونك الاقتباس
وما رفعه إلا درجته العلميّة ، وأعلمُ منه مَنْ يُعلِّمُكم باسمه؛
فلكم أعجبني نزاعَكم في شأن خليفة الله ونبيّه من جعله الله للناس إماماً كريماً يدعو إلى صراطٍ مستقيمٍ وآتاه الله ملكاً عظيماً؛ ذلكم ذو القرنين من أصحاب الدرجات العُلى بين الأنبياء،
صاحب علم الكتاب والقول الصواب ذكرى لأولي الألباب، فمن ذا الذي يجادلني في ذي القرنين إلا غلبته بسلطان العلم المُلجم من محكم القرآن العظيم فليستمر نزاعُكم في ذي القرنين، فما أشبهه بنزاع القوم الذين عثروا على رسول الله إلياس وإدريس واليسع وأخيراً عجزوا جميعاً.
ولكن الامام المهدي في بيانه الاخير اراد ان يوضح لنا إنه (أي الإمام المهدي عليه السلام) أعلم خلق الله فهو أعلم (علماء الانس والجن) ... فما بالك يا قرّة العين حبيبي الآواب بمن يأتي دونه في العلم
{نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ}
وأعلمُ علماءِ الإنس والجنّ فضلُ الله عليكم ورحمته من كان معلِّمه الله العزيز الحكيم لنعلّمَكم ما لم تكونوا تعلمون وإنّا لصادقون ..
بسم الله الرحمن الرحيم
( الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا {الأحزاب/39} )
صدق الله العظيم اللهم نسألك بحق لا إله إلا أنت وبحق رحمتك التي كتبت على نفسك وبحق عظيم نعيم رضوان نفسك أن ترحم جميع النادمين في جهنم أجمعين يا من وسعت كل شئ رحمة وعلما إنك على كل شئ قدير تغفر لمن تشاء وتعذب من تشاء لا تسئل عم تفعل وهم يسئلون اللهم أنه ما كان دعائنا لهم إلا لتحقيق السر العظيم في نفسك فترضى اللهم فألهمهم وعلمهم سوآل رحمتك وبصرهم أن شفعاءهم الذين ينتظرونهم ليشفعوا لهم يوم القيامة إلا كسراب بقيعة يحسبه الضمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شئ ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي وحبيبى فى الله عبدالله الحسيني إقتباس من بيان الامام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني يخبرنا فيه عن أرفع درجات العلم في الانبياء والمُرسلينهو مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وذلك لأن مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تلقى من لدُن حكيمُ عليم الكتاب الامام المهيمن وموسوعة جميع كُتب الأنبياء والمُرسلين والمرجع للتوراة والإنجيل والسنة النبوية والرسالة الشاملة للإنس والجن أجمعين
القرآن العظيم
هذا هو الاقتباس ***************************************************************
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴿١٠١﴾ قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ ﴿١٠٢﴾}
صدق الله العظيم [المائدة: ١٠١]
أخي الكريم محمود المصري قد قبلنا بيعتك وعقيدتك في شأن الإمام المهدي حتى ولو تجعلنا أقل درجة من نبيّ الله يونس فلا يهم لدينا ذلك في شيء وما جئتكم لأحاجكم عن نفسي ولا أدعوكم لعبادتي ولا أدعوكم لعبادة محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - بل إلى عبادة الله وحده لا شريك له.
وبالنسبة للأنبياء فقد رفع الله بعضهم على بعض درجات في العلم, وفوق كلّ ذي علمٍ عليمٍ, وأرفع درجات العلم على مستوى كافة الأنبياء والمرسلين هو جدي محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - تصديقاً:
{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابن مريم البيّنات وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ البيّنات وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}
صدق الله العظيم [البقرة:٢٥٣]
إذاً التفضيل ودرجات العلم ليس على مستوى عباد الله أجمعين بل: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}أي بعضهم على بعض, فأنت لا تستطيع أن تقول إن محمداً رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - هو أعلمُ من جبريل عليه الصلاة والسلام لأن جبريل هو معلم محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم, وما يشهد به المهديّ المنتظَر لجده محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - هو أنه أرفع درجة في الكتاب على مستوى كافة الأنبياء والمرسلين, وهذه هي عقيدتي تجاه جدي محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وما أفتيه بالحقّ لكافة الأنصار وكافة المسلمين إن الذين يجعلون الله حصرياً للأنبياء والمرسلين ويرون أنهُ لا ينبغي لهم أن ينافسوهم في حبّ الله وقربه قد أشركوا بالله جميعاً.
ويا معشر المسلمين إني لم أجعل تفضيلي بين الأنبياء فلست نبياً ولا رسولاً وسيفتيكم في ذلك الأنبياء القادمون أصحاب الكهف والرقيم، ولكني أقول لكم الحقّ والحقّ أقول:
إن المهديّ المنتظَر الذي لهُ تنتظرون لا تحيطون بشأنه ولا تعلمون بسره وتجهلون قدره ويفوض إلى الله أمره ويحذِّركم لئن لم تستجيبوا إلى دعوة التنافس في حبّ الله وقربه فتنافسوا المهديّ المنتظَر أيكم أحبّ وأقرب من المهديّ المنتظَر إلى الله وإن لم تفعلوا فتقولون: وكيف ننافس المهديّ المنتظَر في حبّ الله وقربه؟ ثم تجعلوا الله حصرياً للمهدي المنتظر, فإنكم قد أشركتم بالله ولا ولن تجدوا لكم من دون الله ولياً ولا نصيراً, وقد أفتيتكم بالحقّ وبرأت ذمتي.
وهل المهديّ المنتظَر وكافة الأنبياء والمرسلين إلا عباد أمثالكم يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أحبّ و أقرب؟ تصديقاً لقول الله تعالى: {أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ ربّهم الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا}
صدق الله العظيم [الإسراء:٥٧] )))
**********************************************
انتهى الاقتباس اقتباس أخر - 3 -
الإمام ناصر محمد اليماني
13 - 9 - 1430 هـ
03 - 09 - 2009 مـ
05:39 صباحاً
ـــــــــــــــــــــــ
وَفَوْقَ كلّ ذي علمٍ عليـــــمٍ ..
بسم الله الرحمن الرحيم، ويا محمود المصري، قال الله تعالى: {وَفَوْقَ كلّ ذي علمٍ عليمٍ}
صدق الله العظيم [يوسف:٧٦]
وقال الله تعالى:
{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}
صدق الله العظيم [المجادلة:١١]
ولم يقل محمد رسول الله أنه أعلم من جبريل، وحين جاء يسأله جبريل عليه الصلاة السلام عن الساعة: [قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل]
وإني أراك تتدخل في شؤون الله ولا تزداد إلا فتنة يوماً بعد يوم والله هو مقسم الدرجات، فآمِن بالله وملائكته وكتبه ورسله والمهديّ المنتظَر وذرِ أمر تقسيم الدرجات لله وحده فلست أنت من يقسم رحمة الله. تصديقاً لقول الله تعالى: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ}
صدق الله العظيم [الزخرف:٣٢]
حسبي الله ونعم الوكيل..
الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
________________
بسم الله الرحمن الرحيم
{ رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }
اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيء حتى ترضى
وقال الله تعالى:{ وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
صدق الله العظيم ____________
ذو القرنين هو إبراهيم بن لقمان بن إسماعيل بن إبراهيم
السلام عليكم إخوتي في الدين
إني مازلت متشبثا بإستنتاجي أن ذو القرنين إسمه إبراهيم ولكني توصلت أن ذو القرنين هو إبراهيم بن لقمان بن إسماعيل بن إبراهيم وتوصلت إلى ذلك من خلال هذه الآيات من سورة البقرة التي تتحدث عن ذكر إبراهيم الجد و إبراهيم الحفيد و لقد إخترت لكل منهما لونا في الآيات ليتبين ذلك : وإذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ(125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ(126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(129) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ(130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ(132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(133) : تخبرنا هذه الآيات كيف أن الله إستجاب لدعاء إسماعيل الذي ينقسم في الحقيقة إلى جزئين و كيف لا يستجاب دعاء صادق الوعد إسماعيل الذي صبر على البلاء المبين :
الجزء الاول بأن جعل الله من ذريته امة مسلمة فأخبرنا في آياته بان أحفاده إبراهيم و يعقوب بن إسحاق (الذي وافته المنية اما إبراهيم حفيده الثاني فلم يذكر انه توفي) كانا مسلمين وأوصيا أبناءهما بأن يموتوا مسلمين.
الجزء الثاني من الدعاء بان يجعل فيهم رسولا يؤتى الكتاب و الحكمة فإصطفى الله حفيد إسماعيل إبراهيم و جعله الله نبيا و جعله في زمن ظهور المهدي (الآخرة) من الصالحين وقائد جيشه وأخبرنا الله كيف أسلم بمجرد أن قال له أسلم. ولكن السوال المطروح كيف تعلم ابراهيم حفيد إسماعيل الحكمة لقد تعلمها من أبيه لقمان فيبين لنا القرآن ذلك من خلال سورة لقمان : وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ(12) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ(13) .
و ما يؤكد ذلك أيضا حديث سيدنا إبراهيم في سورة الشعراء : والَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين(80) وَالَّذِي يُمِيتُني ثُمَّ يُحْيِينِي (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (84) : فإماتته و إحياءه تكون ليس ببعثه من جديد كما كنت أظن ولكن بإحياء إسمه و جعل رسول ذي شأن عظيم يكون إسمه إبراهيم وكذلك يستجاب دعاؤه بأن جعل له من ذريته لسان صدق في الآخرة في عهد إمامنا الغالي.
وما يثبت هذا أيضا : في سورة النجم في خلاصة قصة سيدنا إبراهيم التي تثبت قدرة الخالق ومعجزاته :
وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37) أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (38) وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى (41) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) : في القرآن وصف كيف أن الله أضحك سيدنا إبراهيم (حين بشرته الملائكة) وأبكاه (حين كان سيذبح إسماعيل) و أماته وأحياه من خلال إحياء إسمه.
كذلك ما يؤكد أن سيدنا إبراهيم هو الذي سكن الأرض المجوفة أو مازال يسكنها هذه الآية من سورة النساء : وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّه وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً : كيف يتخذ الله صديقا؟ لا بد أن يطول عمر هذا الشخص إلى أبعد الحدود وهذا محال لذلك فإن إبراهيم سكن جنة الأرض ليكون يومه بسنتنا ويبقى شاهدا على الإنسان و خليلا للرحمان
فبذلك يصدق قول امامنا الغالي بأن ذي القرنين هو ذو العمرين عمر لسيدنا إبراهيم (الجد) على أرضنا بأن اكمل فرائض الإسلام وبنا قواعد البيت و عمر لسيدنا إبراهيم (الحفيد) في الأرض المجوفة بنشر الإسلام هناك .
ولكن الشيء الذي يحيرني ماهي الخطيئة التي يطمع سيدنا إبراهيم الجد ان يغفرها له الله ؟
والله و خليفته اعلم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم ليس ميكال ويبدو أن ميكال عليه السلام هو من الملائكة وله الدرجة الثانية بعد جبريل في المقام المعلوم
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ {الصافات/164} وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ {الصافات/165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ {الصافات/166} )
صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
( الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا {الأحزاب/39} )
صدق الله العظيم اللهم نسألك بحق لا إله إلا أنت وبحق رحمتك التي كتبت على نفسك وبحق عظيم نعيم رضوان نفسك أن ترحم جميع النادمين في جهنم أجمعين يا من وسعت كل شئ رحمة وعلما إنك على كل شئ قدير تغفر لمن تشاء وتعذب من تشاء لا تسئل عم تفعل وهم يسئلون اللهم أنه ما كان دعائنا لهم إلا لتحقيق السر العظيم في نفسك فترضى اللهم فألهمهم وعلمهم سوآل رحمتك وبصرهم أن شفعاءهم الذين ينتظرونهم ليشفعوا لهم يوم القيامة إلا كسراب بقيعة يحسبه الضمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شئ ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب
اخي محب النعيم الاعظم بارك الله فيك لماذا كل هذا العجل
فالبشرى الاولى لابراهيم عليه السلام كانت جاءته وهو لا يزال في بلاد الشام بالقرب من نبي الله لوط وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ
وانت تعرف يا محب نعيمنا الاعظم ان الامام يتحدى من ينكر بياناته ان يأتي ببيان اهدى من بيانه
وكذلك نحن الانصار نتمنى ان تأتينا ببيان خير من بياننا افضل من دوام النقد
وجمعة مباركة عليك وعلى جميع الانصار