لم تجيب على سؤالي لك (( ماهو يوم الوقت المعلوم )) الذي تنتهي فيه مدة الإنظار
دَرَجات حَرارةِ المُنَاخ تَستَمِر في الارتِفاع بِسَبَب فَيْح جَهنَّم إضافَةً لِحرارةِ الشَّمس في مُحكَم القُرآن العَظيم ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 08 - محرم - 1445 هـ
موافق 26 - 07 - 2023 م الساعة 07:46 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
صَيْفُ سَقَرَ يَبدأُ في اجتياحِ شِتاءِ القُطبِ الشَّمالي كَما وعَدناكُم بالحقِّ لعَامِكم هذا (1445 هـ) ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - جمادى الآخرة - 1445 هـ
موافق 31 - 12 - 2023 م الساعة 07:44 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
غَزَّةُ المُعجِزَةُ مَقبَرَةُ مَن غَزَاهَا ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 02 - 11 - 2023 م الساعة 07:09 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى
لا يَزالُ يَومُ السَّبْتِ (السَّابعِ من أكتوبر) يَومَ نَحْسٍ مُستَمرٍّ عَلى شَيَاطِينِ البَشَرِ بإذن الله الوَاحدِ القَهَّار ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 13 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 28 - 10 - 2023 م الساعة 06:56 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
لم تجيب على سؤالي لك (( ماهو يوم الوقت المعلوم )) الذي تنتهي فيه مدة الإنظار
بسم الله الرحمن الرحيم
انت تريد ان تنكر جنة الارض وتريد ان تثبت ان الجنه ليست الا جنة المأوى في السماء
والآن ...رد على الاسئلة
هناك مئات الايات التي تتحدث عن جنة المأوى واهلها فهل ذكر الله شيئ ممنوع على المؤمنين في جنة المأوى؟
بل قال سبحانه وتعالى """لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ"""
بينما قال لادم "وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ"
السؤال الثاني ذكر الله ان اهل جنة المأوى لا يسمعون فيها كذب ولا لغو ولا تأثيم الا قيلا سلام سلام
فكيف سمع ابونا آدم كذب ابليس وخداعة وغرورة
لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا
لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا
لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا
اليست هذه الادله من كتاب الله كافيه لاثبات ان ابونا آدم سكن جنة في الارض عندما جعله الله الخليفة
وليست جنة المأوى التي وعد الرحمن عباده بالغيب
فاين توجد هده الجنات يا مجتهد:
وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ......................
وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ
...............................
وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين
فالجنة تعدت السماوات الى الارض
الحمد لله ونصلي ونسلم على جميع الانبياء والصالحين وخلفائه القائمين بالحق الى يوم الدين
اخي الكريم الفاضل (مجتهد للحق) الايات في سورة الاعراف دعنا نتدبرها من اية 12 الى اية 28
يقول الله (قالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (13)قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
(14)قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (15)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (16)قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (17)ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
(18)قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ (19)وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
(20)فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (21)وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
(22)فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ
(23)قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (24)قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (25)قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ
(26)يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ(27)يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (28)وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
(29)قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (31)فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)
تامل امر الله الى ابليس بالطرط من الجنة بقوله
(قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ)
الا ان ابليس اتسدرك ودعا الله ان ينظره بالمكوث فيها فاستجاب له بان ينظره (يؤخره) في المكان والزمان واصدر امره الى ادم بان يحذر كيد ابليس عليه وعلى ذريته وتدبر قول الله مخبرا عن ابليس
(قالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ &ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ &قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ)
برغم ان الله استجاب له الا ان هذا رد فعله والله جل وعلا دام انه استجاب له بالانظار فلن يبدل الله قوله وكلماته بل اتخذ مع ادم تحذير من عداوة ابليس له اذن ادم في الجنة وابليس في الجنة فهي جنة الارض التى لانراها في التجويف الارضي ذو المشرقين والمغربين وليست جنة الماوى التى عند سدرة المنتهى لانها اساسا محرمة على ابليس اذن امر الله الى ادم ان لاياكل من شجرة واحدة ولعم ابليس بان من اكل من هذه الشجرة فهو خطر عليه سوف يتغير في خلقة الجهاز الهضمي لديه تتمثل في فتحة اخراج الفضلات اعزنا الله واياك والسامعين
( فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا)
اذن هذه الشجرة تؤذي من ياكل منها بحيث انه لايكون مؤهلا للعيش الرغيد فيها بل يتغير للعيش الادنى والله لايضلم احدا فناداهما
(وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ) هذا تذكير من الله بانه تم تحذيرهما ولكنمها عصو امره
(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى &إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى&وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى &فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى& فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى)
اذن عرف ادم وحواء انهما عصيا امر الله فبعد ان ناداهما وذكرهما بالتحذير استغفروا وانابوا وتابو
(قالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ&قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ&قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ)
اذن هذا الاستغفار كانوا يريدون ان لاكون الله غاضبا عليهما ولايبالون فيما سوف يحصل لهم لانهم تاكدوا انهم سوف ينزلون من العيشة الرغيدة الى عيشة ادنى مصداقا لقوله تعالى
(قُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى&إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى&وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى&فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى
فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى&ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى&قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى)
اذن لاتحسب ان امر الاخراج صدر في حق ادم وابليس لا بل كان امر الطرط لادم وذريته فقط بدليل قوله تعالى
(يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمنون)
فالشيطان مازال في زمن الانظار الى يوم الوقت المعلوم ولفظ (جنة) في القران ورد لموضعين ما يكون في الارض من واحات خضراء والموضع الثاني هو عند سدرة المنتهى وكما اوضح اخي( الباحث30/9) في مشاركته بالدليل القاطع (لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا) سورة النبأ وتدبر قوله تعالى (قالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً&قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا&
وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا)
والاحتناك اي الاستئصال من ذرية ادم وتوعد بان يستاصل ويستميل اكثر الذرية الا القليل من المخلصين لعلمه انه ليس له سلطان عليهم
(قالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ&إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)
فالقليل هم المخلصون اي المنزهون عن الشرك بكل انواعه فكيد ابليس الى هذا الوقت يتم بالخفاء ومنطلقه من قاعدته التى في باطن الارض التى لو خرمنا الارض لوجدناها حقا فيها مالم تراه الاعين من ذهب وقصور وثمار قال تعالى
(وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ &أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ) هؤلاء كفار قريش كانوا يطالبون ان يكون للنبى عليه افضل الصلاة والسلام بيت من زخرف وله جنه وانهار فكانت طلباتهم للنبي بنية تعجيزه فكان النبى يحزن ويكبر عليه الامر لعلمه انه لايستطيع فتدبر قول الله تعالى
(وقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا&أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا&أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً&أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً)
فلو خرم الرسول الارض لوجد طلبهم من الجنات والذهب والانهار ولكنه لايستطيع ( قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً)
وكذلك لايستطيع ان يرقى الى جنة الماوى وياتيهم من الايات الكبرى التى شاهدها عند سدرة المنتهى
اذن نخلص مما سبق ان الجنة جنتان جنة الماوى التى عند سدرة المنتهى وجنة الارض التى سوف يعدنا بها ابليس الدجال الكذاب لانه سوف يخرج علينا بخيله وجيشه حتى يجعل من ذرية ادم كلهم على الكفر وقد ان الاوان لزمن الامهال والانظار لابليس حتى يخرجه الله من الجنة مذؤوما مدحورا وهذه الاية لم تتحقق الى الان حتى يخرج منها بعد ان تطرده الملائكة ويخرج منها فلا يكون له اي مجال الا ارضنا هذه فيريد ان يشاركنا في الاموال والاولاد ويعد اهل الارض بجنة ووعوده كذب لانه خرج منها
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا)
فان لم تصدق ان المسيح الكذاب هو ذاته ابليس الذي يسمونه الماسونيين باله النور المظلوم والذي يجهزن لخروجه ومن سوف يتبعه الكثير من النصارى لانهم يعتقدون ان عيسى ابن الله فكيف ينطوي على النصارى كيده اذا لم يتماشى مع عقائدهم الباطلة بعيسى انه ابن الله وسوف يخرج الى الناس وليس باعور ولا عينه طافية كنها زبيبة او عنبة كما يقول الحديث المكذوب وحسبنا الله ونعم الوكيل وسوف يروه البشر كما يرون القمر ليلة البدر في ابها صورة وحلة على انه عسيى الحقيقي وهو الكذاب فيضل من يستطيع اضلالهم حتى يفارقون الحياه وهم في ضلال ولانها فرصته الاخيرة بسبب انتها زممن الانظار واتى امر الله (وهذا هو الوقت المعلوم يوم البعث الاول )
جزاك الله خير اخي الانصاري (بن شعيب ) ولكن يا اخي المعنى في قوله تعالى دونهما لاتعنى جنة الفتنة بل هي نوع من جنان الله التى عند سدرة المنتهى ادنى من الجنتين التى لمن خاف مقام ربه
فلا تتسرع في التاويل فكم حذرنا الامام تصديقا لتحذير الله في القران ان لانقول على الله بغير علم والدليل تجده لو تابعت القرأة فتخبرك بشان الجنتان التى من دونهما ويذكر الله فيها الحور المقصورات فلا يوجد في جنة الفتنة التى يعيش فيها الشيطان وحزبه حور وقصورات بل جنيات يتم معاشرتهن بشريعة الشيطان المرأة منهن للكل
اخي التبليغ بدايتك طيبه ولكن لم تكمل
قلت سوف نأخذ آيات سورة الاعراف وتدبرت قول ابليس من البدايه ثم استقطعت آيات اخرى اضافة مع تأويلك...
ارجوك تدبر آيات الاعراف ولا تقفز الى غيرها ...
الآيات مرتبه ومفهومه تدبرها من الآية 13 الى 24
"قال اهبطوا بعضكم لبعض عدوا" هل ابليس معهم ام بقي هو في الجنة؟
قول ابليس انظرني بعد طرده انما يريد البقاء على قيد الحياه الى نهاية الحياه على الارض حتى يستطيع اغواء كل البشر من البدايه الى النهاية لأن الله جعل سنته على الارض" فيها تحيون وفيها تموتون "
عندما الله طرده، اراد ابليس ان يعيش الى آخر الزمان فقال انظرني الى يوم يبعثون ...حتى المنطق يقول انه هبط مع ادم وحواء الى الارض فكيف له ان يشاركهم في الاموال والاولاد ويوسوس وهو في الجنة ؟؟؟
تدبر الآيات واترك تأويلك ولا تستقطع ايات اخرى تركبها على تأويلك.. ايضا قرأ ايات سورة البقره .....
اذن تدبر قول الله (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(14)قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (15)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ) وجه الله له امرا بالهبوط الذي يعني الخروج من الجنة ولم يذكر الله شيئا عن العمر وطول الاجل فمباشرتا استدرك ابليس بالدعاء فقال الله عنه ()قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) وما يقصده ابليس هو المكان ولم يقل له الله هل تريد في الزمان او في المكان
اخي التبليغ التدبر ليس ان تقول بالظن في الايات المتشابهات حتى يوافق هواك وتترك الايات المحكمات ...تدبر واترك هواك على جانب وانت حر في تفكيرك.....
(قالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (13)قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(14)قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (15)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (16)قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (17)ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(18)قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ (19)وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(20)فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (21)وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ(22)فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ(23)قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (24)قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حين"
اخي التبليغ تدبر ترتيب الايات والاحداث قبل ان تأول من عند نفسك..
الهبوط في اللغه لها معاني مادية ومعاني معنويه...
ونعرف معناها من خلال الصياغ
عندما قال الله لبني اسرائيل "اهبطوا مصرا " هنا هبوط معنوي اي تركوا الافضل لأجل الادنى او الاقل مرتبه "قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ،اهبطوا مصرا"
طرد ابليس كان حتمي لان الله قال له ماكان لك ان تتكبر فيها فطرده الله من مرتبته ومن الملكوت الاعلى ومن منصبه الذي كان يتحلى بها ابليس بين الملائكه...
اخي التبليغ سوف نسلم لك جدلا اننا اختلفنا في مفهوم طرد ابليس من البدايه و سؤال ابليس بأن ينظره الله الى يوم يبعثون...
اطلب منك ان تتابع الاحداث في آيات الله الى ان تصل الى قوله"اهبطوا بعضكم لبعض عدوا" ارجوك تدبر كلام الله واترك تأويل غيره.
سؤالي لك هل الله خلق آدم للجنة ام خليفة للارض؟
لماذا ادخله الجنه قبل ان يهبطه الى الارض؟
بعد عصيان آدم وحواء قال الله
"اهبطوا بعضكم لبعض عدوا"
"اهبطوا منها جميعا"
هل ابليس معهم في قول الله اهبطوا ام لا ؟
جاوب على اسألتي بكلمات معدوده بدون تعليل،جاوب بنعم او لا ،ثم سوف نناقش فكره فكره دون تفرع ...مرجعنا كتاب الله وليس تأويل اخونا ناصر هل تتفق معي على المرجع؟
(قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(14)قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (15)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (16)قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (17)ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(18)قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ (19)وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(20)فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (21)وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ(22)فَدَلاَّهُ مَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ) بعد ان اصدر لابليس الطرط والاخراج من الجنة لم يخرج منها بل استمر مع ادم في الجنة واغواه باكل الشجرة فلماذا لم يخرج بعد ان اتاه الامر من الله بالخروج
قال تعالى (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(20)فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (21)وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ(22)فَدَلاَّهُ مَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ) فما رايك ؟ وهل مازلت تنكر ان الجنة المعنية في الاية انها في باطن الارض وليست جنة المأوى بقولك ان الهبوط مادي بخصوص ابليس وان الهبوط مع بنى اسرائيل مجازي
ا احن اليك...انا لا اتهرب من اسألتك ولكن اسألتك لا تحل القضيه...تريد جوابي عن" اليوم الوقت المعلوم"
هل تريدني ان اقول على الله مالا اعلم؟
نحن نخشى ان نأول من عند انفسنا ونقول على الله ما لا نعلم ولكن ان اردتني ان اجتهد من كتاب الله والله اعلم...
ابليس طلب من الله ان ينظره الى يوم يبعثون اي الى النفخه الثانيه "الرادفه" والله لم يقر بطلبه ولكن قال له الى الوقت المعلوم اي الى الاجل المسمى الذي تنتهي فيها حياة الخلق اي النفخه الاولى "الراجفه" فلن يبقى حي بعد النفخه الاولى "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام"
هذا والله اعلم
يا اخواني تقولوا على الله ما لم يقله وتجعلوها حجه على الناس وتقولوا هذا من عند الله...
تعالوا تدبروا قول الله
'فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه ،وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو"
تدبروا يا اخواني كلام الله
فأزلهما : اثنان ادم وزوجه
فأخرجهما : اثنان ادم وزوجه
مما كانا فيه : اثنان ادم وزوجه
وقلنا اهبطوا : جمع ادم وزوجه وابليس
تأكيد القول : بعضكم لبعض عدو
قضي الامر الذي فيه ستفتون ابليس هبط معهم
هذا هو كلام الله المحكم ولم نأتي بتأويل وقصص من عند انفسنا ولم نستقطع من ايات الله ونركبها الى تأويلاتنا ونقول هذا من عند الله....