-1-
ئیمام مەهدی ناصر محمد یەمانی
02 - ڕەجەب - 1444 کۆچی
24 - 01 - 2023 زایینی
08:02 بـــەیانی
(بەپێی ساڵنامەی فەرمی مەککە دایکی دێیەکان)
[بۆ بەدواداچوونی بەستەری سەرەکی بەشداری بەیانەکە]
https://mahdialumma.net/showthread.php?p=405090
____________
بە لێکدانەوەی ڕوئیاکە دەستی پێکرد بەڵام پێشکەوت و بوو بە بەیانێکی تازە بە قەدەرێکی دیاریکراو فەرمانەکانیش هەر بۆ لای اللە دەگەڕێتەوە وە وەڵامەکانیش بۆ پرسیارکاران..
سەلام و ڕەحمەت و بەرەکەتی اللە لەسەر ئێوەش بێت، خۆشەویستەکەم لەپێناوی اللە خاوەن ڕوئیاکە جا مەگەڕێوە بۆ ئەوەی خەلیفەی اللە سوێند بدەی تا لێکدانەوەی ڕوئیاکەت بۆ بهێنێت بە فڕین لە بۆشایی ئاسمان؛ جا تۆ بەتەنها نیت لەناو ئەم پشتیوانانەی فڕینیان بینیوە بە شەکاندنەوەی دەستەکان لە بۆشایی ئاسمان بە فڕین لەسەر شارو چیاکان لەکاتێکدا لە دۆخی ڕاکشاویدان بە شێوەی هێڵێکی ڕاست لە ئاسۆی ئاسمان بە گۆشەی سەدو هەشتا پلەی ئاسۆیی نەک جەستەکەی چەمابێتەوە بە گۆشەی نەوەد پلە، بەومانایەی قاچەکەی نابینێت لەبەرئەوەی جەستەکەی ڕاکشاوە لە فڕینەکەدا نەک چەمابێتەوە بەڵکو جەستەکەی بەڕاست و ڕێکی ڕاکشاوە بە هێڵی ئاسۆیی لە بۆشایی ئاسمان بەڵکو دەستەکانی دەشەکێتەوە تا لە فڕینەکەی بەردەوام بێت بەرەو پێشەوە بە شێوەی ئاسۆیی لە ئاسمان نەک ستونی؛ لەبەرئەوەی لەناکاو خۆی دەبینێت لە ڕوئیای خەوەکەی کە دەفڕێت لە بۆشایی ئاسمان بە شێوەی ئاسۆیی و دۆخی جەستەکەشی درێژ بۆتەوە بە شێوەی ئاسۆیی لەکاتێکدا سەیری زەوی و چیاکان دەکات لە خوار خۆیەوە، جا ئەمە ڕوئیایەکی چاکەو هیدایەت بەخشە بۆ ڕێگای ڕاست؛ بۆ ئەوانەی اللە دەپەرستن بە ڕاست و دروستی و هیچ شەریک و هاوبەش و هاوەڵێکی بۆ دانانێن، جا بەڕاستی تۆ ڕاستیەکەت دۆزیەوە جا دەستی پێوە بگرە. وە فڕین لە ئاسمان پێچەوانەی کەوتنە خوارەوەیە لە ئاسمان، بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ﴿٣١﴾} صدق الله العظيم [سورة الحج].
وە ئەی پرسیارکارە خۆشەویستەکەم لە پێناو اللە، جارێکی تر ئیمام مەهدی ناصر محمد یەمانی سوێند مەدە دەربارەی لێکدانەوەی ڕوئیاکەت خۆ ئەگەر بواری لێکدانەوەی ڕوئیا بکەینەوە ئەوا ئەم کاتە ناتوانم بەیانی قورئانتان بۆ بنوسم لەبەر زۆری ڕوئیاکان، وە بەهەمان شێوە دواتر هەلێک بۆ پیلانی ڕوئیای درۆ دەکەینەوە لەلایەن گەلێکی ترو گاڵتەپێکەران جا درۆو بوختان هەڵدەبەستن بە ڕوئیا لەدژی خەلیفەی اللە مەهدی لەلایەن خۆیانەوە بۆ بەربەست دانان لە شوێنکەوتنی ڕێگای ڕاست بەهەموو حیلەو هۆکارو وەسیلەیەک، بۆیە دەڵێین ڕوئیا تایبەتە بە خاوەنەکەی و ناتوانین حوکمە شەرعیە گشتیەکانی بۆ ئوممەت لەسەر بنیات بنێین، بەهەمان شێوە لەوکاتەی هەڵدەستین بەلێکدانەوەی ڕوئیاکە ئەوا بێگومان دواتر بەڕاستگەڕانی ڕوئیاکە بەحەق بۆ خاوەنەکەی دێتەجێ لەسەر ئەرزی واقع.
لەوەیە یەکێک لە پرسیارکاران بیەوێت بڵێت: "ئەی ناصر محمد یەمانی، ئەی ئایا اللە تووشی فیتنەی نەکردی لە ڕوئیا بەوەی تۆ ئیمام مەهدی چاوەڕوانکراوی خەلیفەی اللە ی لە زەوی لەسەر سەرتاپای خەڵکی؟ جا لەگەڵ ئەمەشدا فەتوا دەدەی ڕوئیا ناکرێت حوکمە شەرعیەکانی بۆ ئوممەت لە ئایینەکەی اللە لەسەر بنیات بنرێت!" جا لەپاش ئەمە وەڵامی پرسیارکارەکە دەدەینەوەو دەڵێین: اللهم بەڵێ، بەڵام اللە مەرجێکی لە ڕوئیا حەقەکەم داناوە لەسەر ئەرزی واقع کە بریتیە لەوەی هەر یەکێک گفتوگۆم لەگەڵ بکات لەقورئان ئەوا هەر من دەیبەزێنم بۆ بەڕاستگەڕانی ڕوئیا حەقەکە، لەبەرئەوەی اللە زانستی کتێبەکەی خۆی قورئانی گەورەم پێدەدات بۆ بەڕاستگەڕانی ڕوئیا حەقەکە جا هەر یەکێک لە خەڵکی بەگشتی یان زاناکانیان گفتوگۆم لەگەڵدا بکات لەقورئان ئەوا هەر من بە دەسەڵاتی زانستی ئاشکرا لە مەحکەمی قورئانی گەورە بەسەریدا زاڵ دەبم و شکستی پێدەهێنم، وە بابەتی فێرکردنی زانستی بەیان اللە ی مامۆستا خۆی سەرپەرشتی دەکات بۆ بەندەکەی بە وەحی تێگەیشتن نەک وەسوەسەی شەیتانی نەفرەت لێکراو بەڵکو بە دەسەڵاتی زانستی بەیانی حەق و ڕاست و دروستی قورئان کە لە مەحکەمی قورئان دەریدەهێنین لەبەرئەوەی قورئان مەحکەم و ووردە، وە ووردەکاریەکانیش لە خۆیدایە بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴿١﴾ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ ﴿٢﴾ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ﴿٣﴾} صدق الله العظيم [سورة هود.
وە چەند ئایەتێکی ڕوون و ئاشکرایە بۆ ووردەکاری چەند خاڵێک کە باسنەکراون (دەربارەی بابەتێک کە پێشتر باسکراوە)، بۆ نموونە: ئەم مژدانەی بۆ پێغەمبەری اللە ئیبراهیم و هاوسەرەکەی هات -دروودو سڵاویان لێبێت- سەبارەت بە ئیسماعیل و ئیسحاق دروودو سڵاویان لێبێت، جا ئەوانە مژدەن لە یەک بارودۆخ و یەک چیڕۆک کە لەهەمان سەردانیکردنی سێ میوانە بەڕێزەکانی ئیبراهیم -جبریل و میکال و مالک- ڕوویدا دروودو سڵاویان لێبێت، لەبەرئەوەی پێغەمبەری اللە ئیبراهیم -دروودو سڵاوی اللە ی لێبێت- جبریلی نەدەناسی لەوکاتەی خۆی دەخستە سەر شێوەی بەشەرێکی تەواو لەبەرئەوەی لەو کەسانە بوو کە اللە ڕاستەوخۆ قسەی لەگەڵ دەکردو لە ئاسمانەوە پەرتووکەکانیان بۆ دادەبەزی؛ هەروەکو پەرتووکەکەی ئیبراهیم و موسا (لەوانەی اللە ڕاستەوخۆ قسەی لەگەڵ کردوون)، بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿١٦﴾ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ﴿١٧﴾ إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ ﴿١٨﴾ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ ﴿١٩﴾} صدق الله العظيم [سورة الأعلى].
وە لەو کاتەی اللە نێردراوەکەی خۆی جبریل دەنێرێت بە وەحی کردن لەسەر ئەوکەسەی خۆی دەیەوێت لە پێغەمبەرو نێردراوەکانی لە مرۆڤ و جن ئەوا (میکال و مالک) هاوڕێیەتی دەکەن لەبەرئەوەی مالک بریتیە لە سەرکردەی نۆزدە فریشتەکەی کاربەدەستانی دۆزەخ و عەتیدیش لەژێر فەرمانی ئەودایە، وە بۆ هەموو مرۆڤێکیش -عەتید- ێک هەیە کە نووسەری خراپەکانە، هەرچی ڕەقیبە ئەوا نووسەری چاکەکانە جا شوێن فەرمانی میکال دەکەوێت، وە بۆ هەموو مرۆڤێکیش -ڕەقیب- ێک هەیە کە نووسەری چاکەکانە، وە بەهەمان شێوە ئەو فریشتانەی شەوانەو ڕۆژانە بەنۆرە بەدوای یەکتردا دێن لەژێر فەرمانی میکال دان، وە بەهەمان شێوە میکال سەرکردەی ئەم پێشوازی کارە بەخێرهێنەرانەیە کە بەخێرهاتنی یاوەرەکانی اللە دەکەن لە دەرگاکانی نیعمەتەکانی بەهەشتەوە، تا ئەوکاتەی لە اللە ترسە پارێزکارەکان دەچنە ناو نیعمەتەکانی بەهەشتەوە بەهەمان شێوە لەهەموو دەرگایەکەوە دەیانخەنە ژوورەوە بۆ پیرۆزبایی کردن لەسەرکەوتنەکەیان بە نیعمەتەکانی بەهەشت، بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{۞ أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿١٩﴾ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ﴿٢٠﴾ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ﴿٢١﴾ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ﴿٢٢﴾ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ﴿٢٣﴾ سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴿٢٤﴾} صدق الله العظيم [سورة الرعد].
جا عەتید لە سەربازەکانی مالکە، وە ڕەقیبیش لە سەربازەکانی میکالە، وە بەهەمان شێوە ئەم فریشتانەی کە شەوانەو ڕۆژانە بە نۆرە بەدوای یەکتردا دێن لەسەربازەکانی میکالن، وە بەهەمان شێوە ئەوانەش لە ژێر فەرمانی میکالن کە بە شێوەی خول و دەوری بەرپرسیارن لە پاسەوانیکردن لە دەرگاکانی نزیک ئاسمانی دنیا، بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ﴿٨﴾ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا ﴿٩﴾ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴿١٠﴾} [سورة الجن] صدق الله العظيم.
بەڵام فریشتە بەڕێزەکان هەموویان یاوەری دڵسۆزی یەکترن، وە هەمووشیان لەژێر فەرمانی ڕوحی پیرۆز جبریل دان -دروودو سڵاوی لێبت- کە ڕاسپێردراوێکی بەهێزە لەلای خاوەنی عەرشەوەو پاشانیش ئەمینە، وە سەرجەم فریشتەکانیش هەندێکیان یاوەری دڵسۆزی یەکترن وە یاوەری بەندە چاکەکارەکانی اللە ن، وە دەشبینم پێشوازیکارە بەخێرهێنەرەکان بەهەمان شێوە بە سەرکردایەتی میکالن، وە بۆ حەوت دەرگاکانی ئاسمان دادەبەزن بۆ بەخێرهێنانی ئەم میوانانەی لە زەویەوە دەگەن لە بەندە نزیکەکانی اللە ئەوانەی ڕاستەوخۆ دەچنە ناو بەهەشتەوە بەبێ لێپرسینەوە لەپێش ڕۆژی لێپرسینەوە؛ بەڵکو لەدوای مردنەکەیانەوە دەبن بە میوانی اللە ی ڕەحمان، بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرمووەیەی اللە ی پایەبەرز:
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴿٣٠﴾ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ﴿٣١﴾} صدق الله العظيم [سورة فصلت].
وە مالک و میکال لەگەڵ ڕوحی پیرۆز جبریل -دروودو سڵاویان لێبێت- دادەبەزن بۆ چاوپێکەوتن لەگەڵ پێغەمبەران و پێشەوا هەڵبژێردراوەکانی کتێب لەدوای کۆچی دوایی بە مردن، بەهەمان شێوە دادەبەزنە حەوت دەرگاکانی ئاسمان بۆ جاوپێکەوتن لەگەڵ ئەوکەسەی اللە بیەوێت لە بەندە ڕێزلێگیراوە ڕاستگۆیەکان بۆ پێشوازی کردن و بەخێرهاتن بۆ پێشوازی کردن و بەخێرهێنان لێیان وەکو ڕێزێک بۆیان،
وە بەهەمان شێوە -جبریل و میکال و مالک- و نێردراوێکی زۆریش لەگەڵیان لە فریشتەکان لەسەرەتادا بە وەحی کتێبەوە دادەبەزن وەکو بە گەورە گرتنێک بۆ وتە قورس و سەنگینەکە لە تای تەرازوو؛ کە بریتیە لە وشەی تەوحیدی: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ أن لا تعبدوا إلّا إيّاهُ مُخلِصينَ له الدين ولو كرِهَ الكافرون الكارهين رضوانَ الله على عباده)
(هیچ پەرستراوێک نیە تەنها اللە نەبێت تاک و تەنهایەو هیچ شەریک و هاوبەش و هاوەڵێکی نیە؛ بەوەی کەس نەپەرستن تەنها ئەو نەبێت بە دڵسۆزی بۆی لە ئاییندا هەرچەندە ئەو بێباوەڕانەی ڕقیان لە ڕازیبوونەکەی اللە یە لەسەر بەندەکانی ڕقیان لێبێت و حەزی پێنەکەن)
جا لەگەڵ نێردراوی اللە ڕوحی پیرۆز جبریل دادەبەزن وە لەگەڵیدا میکال و مالک و هەموو فریشتەکانیش هەن تەنها لە سەرەتادا لەکاتی دابەزینی کتێبەکە لە شەوی پیرۆز بۆ ئەو پێغەمبەرانەی کتێبان بەسەردا دابەزی تا بە خەڵکی بگەیەنن بە وشەی تەوحیدی حەق (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) (هیچ پەرستراوێک نیە جگە لە اللە نەبێت تاک و تەنهایەو هیچ شەریک و هاوبەش و هاوەڵێکی نیە) لەبەرئەوەی مالک لە ڕیزی نێردراوەکانە بەحەق، بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ ﴿٧٧﴾ لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ﴿٧٨﴾} صدق الله العظيم [سورة الزخرف].
وە هەموو فریشتەکان لەشەوی قەدر دادەبەزنە سەر ئەو بەندەیەی اللە دەیەوێت کتێبی بەسەر دابەزێنێت، جا هەموویان لەسەرەتادا دادەبەزن وەکو بەگەورەگرتن و شکۆو ڕێزێک بۆ وشەی تەوحیدی (لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ أن لا تعبُدوا إلَّا إيَّاه مُخلصين له الدِّين ولو كرِهَ الكافرون)
(هیچ پەرستراوێک نیە تەنها اللە نەبێت تاک و تەنهایەو هیچ شەریک و هاوبەش و هاوەڵێکی نیە؛ بەوەی کەس نەپەرستن تەنها ئەو نەبێت بە دڵسۆزی بۆی لە ئاییندا هەرچەندە بێباوەڕانیش ڕقیان لێبێت و حەزی پێنەکەن).
لەبەرئەوەی ئەمە بریتیە لە پوختەی ئەوەی کە لە کتێبە ئاسمانیەکاندا هاتووە، بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
{أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿١﴾ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴿٢﴾} [سورة النحل]
وە بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴿٢٥﴾} [سورة الأنبياء].
وە بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٠٩﴾ حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴿١١٠﴾ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿١١١﴾} صدق الله العظيم [سورة يوسف].
دەگەڕێینەوە بۆ میوانە بەڕێزەکانی ئیبراهیم -جبریل و میکال و مالک- اللە ی پایەبەرز فەرموویەتی:
{إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ ﴿٥٢﴾ قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ ﴿٥٣﴾ قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَىٰ أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ ﴿٥٤﴾ قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ ﴿٥٥﴾ قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴿٥٦﴾} [سورة الحجر].
جا ئافرەتەکە لەبەر بارودۆخ و خۆشحاڵی هاوسەرەکەی پێکەنی (چونکە پێی وابوو) دواتر مێردەکەی هاوسەرگیری دەکات جا منداڵێکی زانای دەبێت، جا وای گومان نەدەبرد دواتر خۆی سکی دەبێت بە پێغەمبەری اللە ئیسماعیل و ئیسحاق لەبەرئەوەی پیر بوو بوو کەوتبووە تەمەنی بێئومێدی لە نەبینینی سوڕی مانگانە، اللە ی پایەرزیش فەرموویەتی:
{وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾ قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ﴿٧٢﴾ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم [سورة هود].
جا هەردوو مژدەکە لە یەک بارودۆخدا بوو، بەڵکو ئایەتێک هاتووە کە ڕوونکردنەوەی زیاتر دەدات لەخاڵەکانی ئایەتە مەحکەمەکە هەرچەندە مژدەکە بە ئیسماعیل و ئیسحاق بە ئیبراهیم دراوە، بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴿٣٩﴾} صدق الله العظيم [سورة إبراهيم].
بەهەرحاڵ من تەنها دەمویست وەڵامی پرسیاکارەکە بدەمەوە لەکاتێکدا بەیانێکی تازەم نوسی.
لەوەیە پشتیوانە خۆشەویستەکانم بیانەوێت بڵێن: "بۆمان زیاد بکە اللە زانستت بۆ زیاد بکات ئەی ئیمامەکەمان ئەمەش بە سەرقاڵکردنمان بە چیڕۆکی پێغەمبەرەکان، جا ئێمە لە چاوەڕوانی سەرکەوتنی اللە ین وە ڕۆژەکانی چاوەڕوانیش درێژن لەسەر ناخمان"، جا تا ئەوکاتەی سەرکەوتنی اللە دێت لە چیڕۆکی ئیبراهیم و لوط زانستان زیاد دەکەم و لەپاش ئەمە دەڵێین: کێشە نیە. جا زانستان زیاد دەکەم بە چیڕۆکی دەمەقاڵێی نێوان پێغەمبەری اللە ئیبراهیم و پێغەمبەری اللە لوط کاتێک چاویان بەیەکتر کەوت لەم شوێنە زانراوەی -فریشتەکان- دەستنیشانیان کردبوو بۆ ئیبراهیم و لوط بەوەی تێیدا چاویان بە یەکتر بکەوێت تا بەیەکەوە لەهەمان ئەم شوێنە بڕۆن کە بە ئیبراهیم و لوطیان وتبوو تا لە فڵانە شوێن چاویان بە یەکتر بکەوێت تا بەیەکەوە گەلەکانیان جێبهێڵن، بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ﴿٦٥﴾} صدق الله العظيم [سورة الحجر].
جا ئەوەبوو خۆیان و کەس و کارەکانیان لەم شوێنەی فەرمانیان پێکرابوو چاویان بە یەکتر کەوت لە شوێنی چاوپێکەوتنەکە لەدوای ئەوەی -ئیبراهیم و هاوسەرەکەی- خۆیان پاک کردەوە بە ئاو لەبەرئەوەی لەم شەوەدا لەگەڵیدا جوت بوو بوو لەدوای ئەوەی میوانەکان ئەوێیان جێهێشت لەدوای پێدانی مژدەکە جا اللە ش پێغەمبەر اللە ئیسماعیلی پێبەخسی لەم شەوەدا، هەرچی پێغەمبەری اللە ئیسحاقە ئەوا اللە لەدوای ماوەیەک پێی بەخشی کاتێک لە زەوی پیرۆز بوون، بە پشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴿٧١﴾ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ ﴿٧٢﴾} صدق الله العظيم [سورة الأنبياء].
دەگەڕێینەوە بۆ ئەم شوێنەی کە -ئیبراهیم و لوط- تێیدا چاویان بە یەکتر کەوت و نانی بەیانیان لێی خوارد بە گۆشتی ئەم گوێرەکە برژاوەی مابوویەوە جا ئەوەبوو ئیبراهیم و خێزانەکەی لێیان خوارد بەر لەوەی جوت بن لەدوای جێهێشتنی میوانەکان، وە پێغەمبەری اللە ئیبراهیم چیڕۆکی ئەم گوێرەکەیەی بۆ پێغەمبەری اللە لوط گێڕایەوە کە بۆ میوانە بەڕێزەکانی سەربڕی لەکاتێکدا وایزانیبوو ئەوان چەند میوانێکن لە بەشەر (ئەوانەی بریتین بوون لە خودی میوانەکانی پێغەمبەری اللە لوط)، وە پێغەمبەری اللە ئیبراهیم چیڕۆکەکەی بۆ پێغەمبەری اللە لوط گێڕایەوە بەوەی دەربارەی گەلی لوط گفتوگۆی لەگەڵ دەکردن بۆ دواخستنی لەناوبردنەکەیان جا ئەوانیش وتیان:
{يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا ۖ إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ ۖ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ ﴿٧٦﴾} [سورة هود].
جا لێرەدا پێغەمبەری اللە لوط توڕەبوو جا سەرزەنشتی پێغەمبەری اللە ئیبراهیمی کرد جا پێغەمبەری اللە لوط پێی وت: "هەرچی منم ئەوا گفتوگۆم لەگەڵ کردن بەوەی اللە پەلە بکات لە لەناوبردنەکەیان هەر ئەمشەو بەر لە بەیانی لەبەرئەوەی بەرگە ناگرم تا بەیانی ئارامم هەبێت لەدوای ئەوەی کچەکانی خۆم پێشکەش کردن لەوکاتەی هەوڵیاندا بۆ ئەوەی میوانەکانمیان بۆ بهێنم، جا اللە ونی کردن لەبەر چاوی گەلەکەم جا چونە میوانخانەکەو منیش لەدوای ئەوانەوە بە شمشێرەکەمەوە چوومە ژوورەوەو مەبەستی شەڕکردنمدا لە گەڵیان لەدوای ئەوەی کچەکانمیان ڕەت کردەوە، جا ئەوەبوو اللە ونی کردن لەبەر چاوی ئەوان و میوانەکانمیان نەدەدی، جا لە میوانخانەکە دەرچوون و دڵنیایان کردمەوە لەوەی ئەوان چەند نێردراوێکن لەلایەن پەروەردگاری هەموو خەڵکی جیهانەوە بە مژدەی لەناوبردنی گەلە تاوانکارەکەم، جا پێیان وتم دواتر اللە بەیانی لەناویان دەبات، منیش پێم وتن چیتر ئارامم نەماوە تا بەیانی، ئەوانیش وتیان بە دەست ئێمە نیە ئێستا وادەکە نزیک کەینەوە، وە وتیان وادەکەیان بەیانیە ئایا بەیانی نزیک نیە؟" جا پێغەمبەری اللە ئیبراهیم زەردەخەنەی کرد بۆ دامرکاندنەوەی توڕەییەکەی پێغەمبەری اللە ئیراهیم، جا پێغەمبەری اللە لوط وتی: "اللە چاوپۆشیت لێبکات ئەی پێشەوایەکەم پێغەمبەری اللە ئیبراهیم جا تۆ نازانی ئەم گەلە چیان کرد لەدوای دەرکردنەکەت"، جا ئەوەبوو خۆری چێشتەنگاو بە گیرانێکی تەواوی هەسارەی سەقەرەوە هەڵهات، جا ئەوانیش بە ئاڕاستەی مەککەی پیرۆز بەڕێ کەوتن و ئاوڕیشیان نەدایەوە بۆ لای خۆرە گیراوەکە وەکو جێبەجێکردنێک بۆ فەرمانەکان بۆ پاراستنی چاوەکانیان، لەبەرئەوەی سەقەر نزیکتر بوو لەخۆر لەم تێپەڕینەدا.
هەرچی ئێستاو ئەمجارەیە ئەوا تێپەڕبوونی سەقەر لەجاری پێشوو نریکترە لەزەوی جا گیرانێکی ئاسمانی گەورە ڕوودەدات لەبەر نزیکیە زۆرەکەی لەزەوی لەم جارەدا؛ کە لە نزیکترین تێپەڕینەکانە بەهەموو شێوەیەک.
وە دروودو سڵاو لەسەر نێردراوو پێغەمبەرەکان سوپاس و ستایشیش بۆ اللە ی پەروەردگاری هەموو خەڵکی جیهان..
براتان خەلیفەی اللە مەهدی؛ ناصر محمد یەمانی.
_______________
- 1 -
الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
02 - رجب - 1444 هـ
24 - 01 - 2023 مـ
08:02 صباحًا
(بحسب التّقويم الرّسميّ لأمّ القرى)
[لمتابعة رابط المشاركة الأصلية للبيان]
https://mahdialumma.net/showthread.php?p=405005
____________
بَدَأ بتأويلِ رُؤيا ولكِنَّه تَطوَّرَ وصارَ بيانًا بقَدَرٍ مَقدُورٍ وإلى الله تُرجَعُ الأمور وإجاباتٍ للسَّائلين ..
وعليكم السَّلامُ ورحمةُ الله وبركاته، ويا حبيبي في الله صاحب الرُّؤيا الأنصاري فلا تَعُد أن تَستحلِفَ خليفة الله أن يأتيكَ بتَأويلِ رُؤياكَ بالطَّيَرانِ في جَوِّ السّماء؛ فلستَ وحدَك مِن الأنصار مَن يرى الطيران برَفرفَة الأيدي في جَوِّ السماء بالطّيران فوق المُدُن والجبال وهم بوَضعِيّةِ الامتِدادِ بشكل خَطٍّ مُستقيمٍ بِأُفُق السَّماء بزاوية مائة وثمانين دَرجة أُفُقيًّا وليس جسمه مُعْوَجًّا بزاوية تسعين درجة، بمعنى أنه لا يرى رِجليهِ كَون جِسمهُ مَمدودًا في الطيران وليس مُعْوَجًّا بل جِسمه مَمدودٌ مُستَقيمٌ بخَطٍّ أُفُقيٍّ في جَوِّ السماء وإنَّما يُرفرفُ بأيديهِ ليَستَمرَّ في الطَّيَران قُدُمًا بشكلٍ أُفُقيٍّ في السماء وليس عَموديًّا؛ كونه يرى نفسه فجأةً في الرُّؤيا في منامه أنّه يطيرُ في جوِّ السماء بشكلٍ أُفُقيٍّ ووضعيّة جسمِه ممدودٌ بشكلٍ أُفُقيٍّ وهو ينظر إلى الأرض والجبال مِن تحتِه، فتِلك رؤيا خير وهُدًى إلى صراطٍ مستقيمٍ؛ حُنفاءَ لله لا تُشركون به شيئًا، فقد عثرتَ على الحقّ فاعتَصِم به. والطَّيَرانُ في السماء بعكسِ التَّرَدِّي مِن السماء، تصديقًا لقول الله تعالى: {حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ﴿٣١﴾} صدق الله العظيم [سورة الحج].
ويا حبيبي في الله السّائل، لا تستَحلِف الإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ مَرَّةً أخرى في تأويل رُؤياك، فلو نفتَحُ مَجالَ تأويلِ الرُّؤيا إذًا لمَا استطعتُ أن أكتُبَ لكُم بيانًا للقرآن مِن جرَّاءِ كثرة الرّؤى، وكذلك سوفَ نفتَحُ فُرصةً لِمَكر رؤيا الكَذِب مِن قومٍ آخرين والمُستَهزئين فيفتَرونَ برؤيا ضدَّ خليفة الله المهديّ كذِبًا مِن عندِ أنفسِهم للصَّدِّ عن اتِّباع الصِّراط المستقيم بكل حيلةٍ ووسيلةٍ، ولذلك نقول الرُّؤيا تَخُصُّ صاحبها ولا نستطيع أن نبني عليها أحكامًا شرعيَّةً عامَّةً للأُمَّة، وكذلك حين نقوم بتأويل الرُّؤيا فحتمًا سوفَ تحدُث لصاحبها مِن بعد التَّأويل لتصديقِ التَّأويل بالحقّ على الواقِع الحقيقيّ.
وربما يوَدُّ أحدُ السّائلين أن يقول: "يا ناصر محمد اليمانيّ، ألم يُفتِكَ الله في الرُّؤيا أنَّك الإمام المهديّ المنتظر خليفة الله في الأرض على العالمِ بأسرِه؟ ورغمَ ذلك تُفتي أنَّ الرُّؤيا لا ينبغي أن يُبنى عليها أحكامٌ شرعيّة للأمّة في دين الله!" فمِن ثمَّ نرُدُّ على السّائل وأقول: اللهمّ نعم، ولكن الله جعل شَرْطًا في رُؤياي بِالحَقِّ على الواقِع الحَقيقيّ أنَّه لا يُجادِلني أحدٌ مِن القرآن إلَّا غلبتُه لتَصديق الرُّؤيا بالحَقِّ، كون الله يُؤتيني عِلمَ كتابِه القرآن العظيم لتصديق الرُّؤيا بالحَقّ فلا يُجادِلني أحدٌ مِن عامَّة الناس أو مِن عُلمائهم مِن القرآن إلَّا غلبتُه بسلطان العلمِ المُبيْنِ مِن مُحكَم القرآن العظيم، ومسألة تعليم عِلم البيان يتولَّاها الله المُعَلِّم لعبدِه بوَحيِ التَّفهيم وليس وسوسة شيطانٍ رجيمٍ بل بسُلطانِ عِلمِ البيان الحقّ للقرآن نستنبطُه مِن مُحكَمِ القرآن كون القرآن مُحكَمًا ومُفَصَّلًا، وتفصيلُه فيه، تصديقًا لقول الله تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴿١﴾ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ ﴿٢﴾ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ﴿٣﴾} صدق الله العظيم [سورة هود]، وآياتٌ بَيِّناتٌ لتفصيلِ نِقاطٍ لَم يتِمّ ذِكرُهنَّ (في موضوعٍ سَبَق ذِكرُه)، وعلى سبيلِ المثال: البِشارات التي جاءت لرسول الله إبراهيم وزوجته - عليهم الصَّلاة والسَّلام - بإسماعيل وإسحاق عليهم الصَّلاة والسَّلام، فهم بشارةٌ في مَوقفٍ واحدٍ وقصّةٍ واحدةٍ حدَثت في نفسِ زيارة ضيفِ إبراهيم المُكرَمين الثلاثة - جِبريل ومِيكال ومالِك - عليهم الصَّلاة والسَّلام، كون نبيّ الله إبراهيم - عليه الصّلاة والسّلام - لا يَعرِفُ جبريل حين يتمثَّلُ إلى بَشَرٍ سَوَيٍّ كونَه مِن الذين كَلَّمهم الله تكليمًا وأنزَل إليه الصُّحفَ تنزيلًا مِن السماء؛ كمثلِ صُحفِ إبراهيم وموسى (مِن الذين كلّمَهم الله تكليمًا)، تصديقًا لقول الله تعالى: {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿١٦﴾ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ﴿١٧﴾ إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ ﴿١٨﴾ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ ﴿١٩﴾} صدق الله العظيم [سورة الأعلى].
وحينَ يُرسِل الله رسوله جبريل بالوَحيِ على مَن يشاءُ الله مِن أنبيائه ورُسلهِ مِن الإنس والجنّ فإنّهم يُرافِقون جبريل (ميكال ومالك) كون مالِك هو رئيس تسعة عشر مَلَكًا - خزَنة جهنَّم - وتابِعٌ لَه عَتيد، ولِكُلِّ إنسانٍ عَتيد كاتب السَّيئات، وأمّا رقيب كاتب الحسنات فيتبَعُ مِيكال، ولكل إنسانٍ رَقيب كاتِب الحسنات، وكذلك المُعَقِّبات يتبَعون مِيكال، وكذلك مِيكال رئيس المُستَقبِلين المُرَحِّبينَ بأولياءِ الله على أبواب جَنَّات النَّعيم، حتى إذا دخلَ المُتَّقون جَنَّات النَّعيم كذلك يدخلون عليهم مِن كلِّ بابٍ للمُبارَكة بفوزِهم بجنَّات النَّعيم، تصديقًا لقول الله تعالى: {۞ أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿١٩﴾ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ﴿٢٠﴾ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ﴿٢١﴾ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ﴿٢٢﴾ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ﴿٢٣﴾ سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴿٢٤﴾} صدق الله العظيم [سورة الرعد].
ألا وإنَّ عَتيد مِن جنود مالِك، ورَقيب مِن جنود مِيكال، وكذلك المُعَقِّبات مِن جنود مِيكال، وكذلك يَتبَع مِيكال الدَّوريَّات للحرَس السّماويَّ على مَقرُبةٍ مِن أبواب السّماء الدُّنيا، تصديقًا لقول الله تعالى: {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ﴿٨﴾ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا ﴿٩﴾ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴿١٠﴾} [سورة الجن] صدق الله العظيم.
ولكِنَّ الملائكة المُكرمينَ أولياء بعضهم لبعض أجمعين، وجميعهم يأتمِرونَ بأمرِ الرّوح القُدُس جبريل - عليه الصّلاة والسّلام - عِند ذي العرش مَكين مُطاعٍ ثَمّ أمْين، وكافَّة الملائكة أولياء بعضهم لبعض وأولياء الصَّالحين مِن عباد الله، وأجِدُ أنّ المُستَقبِلين المُرحِّبينَ كذلك بقيادة مِيكال، ويتنزَّلونَ إلى أبواب السَّماء السَّابعة للتَّرحيبِ بالضّيوفِ الواصِلين مِن الأرض مِن عِبادِ الله المُقرَّبينَ الذين يدخلون الجنّة مباشرةً بغير حسابٍ مِن قبل يوم الحساب؛ بل مِن بعد مَوتهم يكونون ضيوف الرَّحمن، تصديقًا لقول الله: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴿٣٠﴾ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ﴿٣١﴾} صدق الله العظيم [سورة فصلت].
ومالِك ومِيكال يتنزَّلون مع الرُّوح القدس جبريل - عليهم الصَّلاة والسَّلام - لِمُلاقاة الأنبياء وأئمة الكتاب المُصطَفِين مِن بعد التَّوفي بالموت، وكذلك يتنزَّلون إلى أبواب السَّماء السَّابعة لِمُلاقاة مَن يشاءُ الله مِن عباد الله المُكرمينَ الصِّدِّيقينَ للاستِقبال والتَّرحيبِ تَشريفًا وتكريمًا لهم، وكذلك يتنزَّلونَ بالوحيِ بالكِتاب بادِئ الأمر - جبريل ومِيكال ومالِك - ورُسلٌ كثيرٌ معهم مِن الملائكة تعظيمًا للقولِ الثَّقيل في كَفَّة الميزانِ؛ تلك كلمة التّوحيد:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ أن لا تعبُدوا إلَّا إيَّاهُ مُخلِصينَ له الدِّين ولو كَرِهَ الكافرون الكارهون رضوانَ الله على عبادِه)
فيتنَزَّلون مع رسول الله الرُّوح القُدُس جِبريل ومعه مِيكال ومالِك والملائكة أجمعين بادِئ الأمْر فَقَط حين تَنزيل الكِتاب في الليلة المُبارَكة إلى رسُل الكِتاب إلى النَّاس بكلمة التَّوحيد الحَقّ (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) كون مالِك مِن ضِمنِ الرُّسل بالحَقِّ، تصديقًا لقول الله تعالى: {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ ﴿٧٧﴾ لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ﴿٧٨﴾} صدق الله العظيم [سورة الزخرف].
والملائكة أجمعون يتنزَّلون في لَيلة القَدْر على مَن يشاءُ مِن عباده بالكِتاب، ويتنزَّلون أجمعون بادِئ الأمْر تَعظيمًا وإجلالًا ووَقارًا لكلمة التَّوحيد (لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ أن لا تعبُدوا إلَّا إيَّاه مُخلصين له الدِّين ولو كرِهَ الكافرون) كونَ ذلك هو خُلاصة ما جاء في الكُتبِ السَّماويَّة، تصديقًا لقول الله تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ {أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿١﴾ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴿٢﴾} [سورة النحل]
وتصديقًا لقول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴿٢٥﴾} [سورة الأنبياء].
وتصديقًا لقول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٠٩﴾ حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴿١١٠﴾ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿١١١﴾} صدق الله العظيم [سورة يوسف].
ونَعودُ لِضيفِ إبراهيم المُكرمينَ - جِبريل ومِيكال ومالِك - وقال الله تعالى: {إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ ﴿٥٢﴾ قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ ﴿٥٣﴾ قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَىٰ أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ ﴿٥٤﴾ قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ ﴿٥٥﴾ قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴿٥٦﴾} [سورة الحجر]، فضحِكَت امرأته مِنَ المَوقِف وفرَحًا لزوجها أنّه سوف يتزوَّج فيُنجِبُ غُلامًا عَليمًا، ولم تكن تظُنّ أنّها مَن سوف تحمل - هي - بِنَبيّ الله إسماعيل وإسحاق كونها عَجوزًا قاعِدًا في سِنِّ العُقمِ بسبب اليأس مِن المَحيضِ، وقال الله تعالى: {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾ قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ﴿٧٢﴾ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم [سورة هود]، فالبِشارَتان في مَوقِفٍ واحدٍ، وإنّما تأتي آيةٌ تُفَصِّلُ بالمزيدِ مِن نِقاط الآية المُحكَمة رغم أنَّ البِشارة بإسماعيل وإسحاق هم لإبراهيم، تصديقًا لقول الله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴿٣٩﴾} صدق الله العظيم [سورة إبراهيم].
وعَلى كُلِّ حال كُنتُ أُريد فقط الإجابة على السَّائل فإذا أنا أكتُبُ بيانًا جديدًا.
وربّما يَوَدُّ أحبّتي الأنصار أن يقولوا: "زِدنا زادَك الله عِلمًا يا إمامنا وذلك بالتَّرفيهِ علينا بِقصص الأنبياء، فنحن في انتظار نَصْرِ الله وأيَّام الانتظار طويلةٌ على النَّفْس". وحتى يأتي نَصْر الله نزِيدُكم مِن قصة إبراهيم ولوط ثم نقول: لا مشكلة. فنزيدكم بقصة المُهاوَشة بين نبيّ الله إبراهيم ونبيّ الله لوط حين التَقيَا في المكان المَعلومِ الذي حدَّدوه - الملائكة - لإبراهيم ولُوط أن يلتقِيا فيه ليَرحَلوا سَوِيًّا مِن نفس المكان الذي أخبروا به إبراهيم ولوط ليَلتقوا في المكان الفُلانيّ ليَرحَلوا سوِيًّا عن قومهم، تصديقًا لقول الله تعالى: {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ﴿٦٥﴾} صدق الله العظيم [سورة الحجر]، والتَقيَا وأهلهم حيث أُمِروا في مكان اللِّقاءِ بعد أن تطهَّروا - إبراهيم وزوجته - بالماء كونه مسَسها في تِلك الليلة بعد أن غادرَ الضّيوف مِن بَعْد البُشرى فوَهبَ الله له نَبيّ الله إسماعيل في تلك الليلة، وأمَّا نبيّ الله إسحاق فوَهبَه الله له بعد حينٍ وهم في الأرض المُباركة، تصديقًا لقول الله تعالى: {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴿٧١﴾ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ ﴿٧٢﴾} صدق الله العظيم [سورة الأنبياء].
ونَعودُ لِحَيث المكان الذي التَقيَا فيه - إبراهيم ولُوط - وأفطروا فُطورَ الصباح بِبَقيَّة العِجْل الحَنِيذ فقد أكلا منه إبراهيم وزوجته مِن قبل أن يتماسَّا مِن بعد مُغادرة الضّيوف، وقَصّ نبيّ الله إبراهيم لِنَبيّ الله لوط قِصَّة العِجْل الذي ذبحه لضيفِه المُكرَمين بِظَنٍّ منه أنّهم ضيوفٌ مِن البشر (الذين هم أنفسهم ضَيْف نَبيّ الله لوط)، وقَصّ نبيّ الله إبراهيم لنبيّ الله لوط بالقِصة وأنّه جادَلهم في قومِ لوطٍ لتأخير هلاكِهم فقالوا: {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا ۖ إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ ۖ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ ﴿٧٦﴾} [سورة هود]، فهُنا اُستُفِزَّ نَبيّ الله لُوط فعاتَب نبيّ الله إبراهيم فقال نبيّ الله لُوط: "فأمَّا أنا فجادَلتُهم أن يُعَجِّل الله في تَدميرهم الليلة قبل الغَد كوني لا أُطيقُ مِن شِدّةِ الغَيظ صَبرًا إلى الصباح بعد أن عرَضتُ لهم بناتي حين راوَدوني عن ضَيفي، فطَمَسَ الله على أعيُنِ قومي فدخلوا مَضافِي ودخلتُ وراءهم بسَيفي ونوَيتُ قِتالهم بعد أن رفضوا بناتي، فطَمَس الله على أعينهم فلم يُشاهِدوا ضَيفي وأنا أُشاهِدُهم، وخرجوا مِن المَضافِ وطمَّنوني أنَّهم رُسلٌ مِن رَبّ العالَمين بالبُشرى بهَلاكِ قومي المُجرمين، فأخبروني أنَّ الله سوف يُهلكُهم الصباح، فقلتُ لهم لا أُطيق صَبْرًا إلى الصباح، فقالوا ليس بأيدينا أن نُقَرِّبَ مَوعِدهم الآن، وقالوا إنّ مَوعِدهم الصُّبح أليس الصُّبح بقريبٍ؟" فتبسَّم نبيّ الله إبراهيم لامتِصاصِ غَضَبِ نبيّ الله لوط، فقال نبيّ الله لُوط: "سامَحكَ الله يا إمامي رسول الله إبراهيم فأنتَ لا تعلمُ ما صَنَعَ القومُ مِن بعد إخراجك"، فأشرَقت شمس الضُّحى مُنكَسِفةً كُسُوفًا كُلِّيًّا بكوكب سَقَر، فانطلقا باتِّجاه مَكَّة المُكَرَّمة ولم يلتَفِتوا إلى الشَّمس المُنكسِفةً تنفيذًا للأوامرِ حِفاظًا على أبصارِهم، كون سَقَر كانت أقرب إلى الشمس في ذلك المرور.
وأمّا الآن فمرور سَقَر أقرب إلى الأرض فتُحدِث كُسُوفًا سماويًّا كَبيرًا نظرًا لقُربِها الشَّديد مِن الأرض هذه المَرَّة؛ مِن أقرب المُرورات على الإطلاق.
وسَلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله رَبِّ العالَمين..
أخوكم خليفةُ الله المَهديّ؛ ناصر محمد اليمانيّ.
_______________
اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..