الموضوع: سؤال.. بخصوص..عدة المتوفي عنها زوجها الثاني..

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. Question سؤال.. بخصوص..عدة المتوفي عنها زوجها الثاني..

    بسم الله الرحمن الرحيم-فيما يلي أسئلة عن مداخلات
    (عدة المتوفي عنها زوجها)..وجواب الإمام المهدي..
    وسؤال من امرأة..توفى عنها زوجها الثاني..
    والسؤال:هل عليها عدة لكل من الزوجين..
    وفي حالة إن كان السابق..عدتها عنه عن طلاق أو وفاة..
    ( فلم تذكر سبب عدتها عن زوجها الأول..)
    إذن فالسؤال عموما..هل واجبة عليها العدة على زوجها الثاني ايضا.؟..
    علما بأن من تلتزم العدة في بلدنا عليها شروط قاسيه..
    وقد نفاها الإمام سلام الله عليه.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    - 1 -
    عدة المتوفى عنها زوجها..


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    قال الله تعالى:
    {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً} صدق الله العظيم [البقرة:234].

    وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــ



    اقتباس المشاركة 6130 من موضوع عدّة المُتوفّى عنها زوجها ..



    - 2 -
    الإمام ناصر محمد اليماني
    28 - 07 - 2010 مـ
    16 - 08 - 1431 هـ
    11:46 صباحاً
    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصليّة للبيان ]
    https://mahdialumma.net/showthread.php?p=6051

    ــــــــــــــــــــــ


    تستمر عدّة الحامل المُتوفى عنها زوجها حتى تضع حملها ..

    اقتباس المشاركة :
    سؤال : بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    وسلامُ على المُرسلين والحمد لله رب العالمين
    السلام عليكم يا امام الهدي و رحمه الله وبركاته
    و ماذا لو كانت الارمله حامل في الاشهر الاولي ؟ هل يجب ان تنتظر حتي وضع حملها ؟
    والحمدلله رب العالمين
    انتهى الاقتباس
    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    {وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} صدق الله العظيم [الطلاق:4].

    وسلامٌ على المرسَلين، والحمد للهِ ربِّ العالمين..
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
    ____________
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..



    اقتباس المشاركة 6131 من موضوع عدّة المُتوفّى عنها زوجها ..



    - 3 -
    الإمام ناصر محمد اليماني
    30 - 07 -2010 مـ
    18 -08 -1431 هـ
    07:36 صباحاً
    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصليّة للبيان ]

    https://mahdialumma.net/showthread.php?p=6118

    ـــــــــــــــــــــ


    لم يحبسها الله يا أمَة الله؛ بل يقصد الخروج النهائي ..

    اقتباس المشاركة :
    سؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على المرسلين
    أفتنا يا إمام هل العدة تعني أيضا" أن لا تخرج من بيتها أبدا" و لا يراها أحد من غير المحارم حتى و إن كانت طاعنة في السن طيلة فترة العدة أم أنها تستطيع الخروج لقضاء حوائجها او زيارة أقربائها مثلا" .. نرجو منكم إمامنا أن تزيدنا من العلم الحق لكتاب الله ؟
    انتهى الاقتباس
    بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المرسَلين، والحمد للهِ ربِّ العالمين..
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، فمن ذا الذي حكم على المرأة التي تُوفّي زوجُها بالحبس في بيتها لمدة أربعة أشهرٍ وعشراً أو الحبس حتى تضع حملها؟ فمن ذا الذي يقول على الله غير الحقّ؟ فمن يجيره من عذاب الله؟ وإنّما يقصد الله الخروج النّهائي، وهو التعزيل النّهائي من بيت زوجها. لا قوة إلا بالله! فأيّ ظلمٍ هذا؟ فهل حبسها بين أربعة حيطانٍ يساعدها على ذهاب حُزنها؟ بل قد يُسبّب لها حالةً نفسيّة، فاتّقوا الله يا من تقولون على الله ما لا تعلمون؛ بل يقصد بالخروج النهائي، ولكنّها تذهب لبيت أهلها وترجع لبيت زوجها حتى انقضاء الأجل المعلوم، فإن تبيّن حملها فكذلك تستمر عدّتها حتى تضع حملها بين بيت أهلها وزوجها وذويها من محارمها.

    فمن حرّم عليها الخروج من بيت زوجها؟ بل هي حرّة حتى ولو شاءت الخروج النهائيّ من بعد موت زوجها ولكنّها سوف تسقط عنها الوصيّة العاجلة كون الله أمر زوجها أن يكتب لها وصيةً عاجلةً تُسلَّم لها بعد موته مباشرةً، وإنّما تلك مصاريفٌ لها تكفيها لمدة أربعة أشهر وعشراً حتى يأتي تقسيم التّركة لكونه ليس من الصحيح تقسيم التّركة من بعد موت زوجها مباشرة! ولكنّها بحاجة للمصاريف لمدة العِدّة حتى تقسيم التركة بعد عدّة أشهر من الموت ولا وجود لزوجها الذي كان متكفِّلاً بمصاريفها، ولذلك أمر الله زوجها أن يترك لها وصيّةً مكتوبةً مشهودةً ليضمن لها مصاريفها من بعد موته حتى انقضاء العدّة ومجيء قدر تقسيم التّركة، ولكنّ الله لم ينهَها من الخروج، تصديقاً لقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ۚ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ ۗ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٤٠﴾ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿٢٤١﴾ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٢٤٢﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ______________
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

    نعيمي الأكبر ليس في جنّتكَ، فما لهذا عبدتُكَ يا غفور يا ودود، فنعيمي الأكبر برضوانكَ في ذاتكَ [يا حبيبي يا الله]..
    ~~~~~~~~~~~~
    ألا والله الذي لا إلهَ غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين، وكفى بالله شهيدًا.


  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة : امينه عيسى8
    بيان الامام

    لم يحبسها الله يا أمة الله يقصد الخروج النهائي
    بسم الله الرحمن الرحيم وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين)

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته فمن ذى الذي حكم على المراة التي توفي زوجها بالحبس في بيتها لمدة أربعة اشهر وعشراً أو الحبس حتى تضع حملها فمن ذى الذي يقول على الله غير الحق فمن يجيره من عذاب الله وإنما يقصد الله الخروج النهائي وهو التعزيل النهائي عن بيت زوجها لا قوة إلا بالله فأي ظلم هذا فهل حبسها بين اربعة حيطان يساعدها على ذهاب حُزنها بل قد يُسبب لها حالة نفسية فاتقوا الله يامن تقولون على الله مالا تعلمون بل يقصد بالخروج النهائي ولكنها تذهب لبيت أهلها وترجع لبيت زوجها حتى إنقضاء الأجل المعلوم فإن تبين حملها فكذلك تستمر عدتها حتى تضع حملها بين بيت أهلها وزوجها وذويها من محارمها فمن حرم عليها الخروج من بيت زوجها بل هي حرة حتى ولو شاءت الخروج النهائي من بعد موت زوجها ولكنها سوف تسقط عنها الوصية العاجلة كون الله أمر زوجها أن يكتب لها وصية عاجلة تُسلم لها بعد موته مباشرة وإنما تلك مصارف لها تكفها لمدة اربعة اشهر وعشراً حتى ياتي تقسيم التركة كونه ليس من الصحيح تقسيم التركة من بعد موت زوجها مباشرة ولكنها بحاجة للمصاريف لمدة العدة حتى تقسيم التركة بعد عدة اشهر من الموت ولا وجود لزوجها الذي كان متكفل بمصاريفها ولذلك أمر الله زوجها أن يترك لها وصية مكتوبة مشهودة ليضمن لها مصاريفها من بعد موته حتى إنقضاء العدة ومجئ قدر تقسيم التركة ولكن الله لم ينهاها من الخروج تصديقاً لقول الله تعالى))


    ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (240) وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (241) كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242) صدق الله العظيم
    انتهى الاقتباس من امينه عيسى8
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك ياأختى (أمينه عيسى8 )
    ولكن لاأقصد هذا السؤال..
    وإنما السؤال محدد..من سائلة سالتني عن قريبتها...
    هل واجب عليها التزام عدة..على زوجها الثاني المتوفي ؟؟..
    أما الأول فلا أعرف هل هي مطلقة منه ...أم متوفي..
    يظهر أنه لا يوجد أحد من الأنصار يعرف الجواب..
    وسلام على إمامنا المهدي ...وعلى المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    نعيمي الأكبر ليس في جنّتكَ، فما لهذا عبدتُكَ يا غفور يا ودود، فنعيمي الأكبر برضوانكَ في ذاتكَ [يا حبيبي يا الله]..
    ~~~~~~~~~~~~
    ألا والله الذي لا إلهَ غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين، وكفى بالله شهيدًا.


  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحیم
    بالنسبة لعدة المتوفی زوجها فلایوجد فرق سواء كان زوجها هو الاول او الثانی او الخامس
    فالحكم واضح ولایحتاج الی توضیح الجواب من بیان الامام :


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    قال الله تعالى:
    { وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً )
    صدق الله العظيم
    وسلامُ على المُرسلين والحمد لله رب العالمين
    اخوكم الإمام ناصر محمد اليماني


    اقتباس:
    و ماذا لو كانت الارمله حامل في الاشهر الاولي ؟
    هل يجب ان تنتظر حتي وضع حملها ؟


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    { وَأُولَات الْأَحْمَال أَجَلهنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلهنَّ }
    صدق الله العظيم

    وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني

  4. افتراضي لا تسقط عدة الطلاق على الإطلاق إلا في حالة واحدة فقط إذا طلقها من قبل أن يأتي زوجها حرثه



    الإمام ناصر محمد اليماني
    04 - 08 - 1433 هـ
    24 - 06 - 2012 مـ
    04:18 صباحاً
    ـــــــــــــــــــ


    لا تسقط عدّة الطلاق على الإطلاق إلا في حالةٍ واحدةٍ فقط إذا طلقها من قبل أن يأتي زوجها حرثه
    ..


    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على جدّي وحبيب قلبي في حبِّ ربّي محمد رسول الله وكافة الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين الطاهرين لا نفرّق بين أحدٍ من رسله ونحن له مسلمون، أمّا بعد..

    ويا أيتها السائلة التي تقول: ((هل واجب عليها التزام عدّة على زوجها الثاني المتوفي؟ )). ومن ثم يردّ عليها الإمام المهديّ ونفتيها بالحقّ لا ريب فيه وليس بالظنّ الذي لا يغني من الحقّ شيئاً، بل نفتي بالحقّ والله الموفق:
    إنّ العدّة شرطٌ أساسيٌّ لصحة الزواج، وأيّ امرأة تتزوج قبل انقضاء عدتها فزواجها باطلٌ ومحرّمٌ حتى لا تختلط الأنساب سواء توفي عنها زوجها أو طلقها زوجها.
    فإذا طلقها زوجها الجديد فكذلك لا تحلّ لمن كان زوجها من قبل إلا بعد أن تنقضي عدّتها كونها لا تزال في عقد زوجها حتى تنقضي العدّة كون تطبيق الطلاق شرعاً هو بعد انقضاء العدة، فإذا انقضت العدة وزوجها لم يتراجع عن الطلاق ومن ثم يتمّ تطبيق الطلاق شرعاً وإخراجها من بيت زوجها كونها أصبحت لا تحلّ له إلا بعقدٍ جديدٍ من ولي أمرها لكون طلاقهن لا يجوز تطبيقه من بعد لفظ الطلاق كون زوجته لا تزال في عقده حتى لو قال لزوجته أنتِ طالق ألف مرة فهي كذلك لا تزال زوجته وفي عقده شرعاً كون تطبيق طلاقهن شرعاً هو: {لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ}.

    ولا يجوز لزوجها أن يخرجها من بيتها من قبل انقضاء عدّة الطلاق كونها لا تزال في عقده شرعاً، ولا تزال حقوقها الزوجية في الكَيْلَة المادية تلزم زوجها بالنفقة عليها، وأما ليلتها فتسقط حتى يتراجعا عن الطلاق، وإذا لمسها بالجماع فهنا بطلت عدّة الطلاق. ولا يجوز لزوجها أن يجامعها وهو لا يزال مُصِّراً على الطلاق، وإن أراد مساسها فليُشهد أحد أهل بيته ذوي عدلٍ أو جيرانه أنّه تراجع عن الطلاق حتى لا يتّهمها بالفاحشة إن كان من الفاسقين. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَأَشْهِدُوا ذَوَي عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} صدق الله العظيم [الطلاق:2]. ولا يجوز لها أن تخرج من بيت زوجها من قبل انقضاء عدة الطلاق، وفي ذلك رحمة من الله بالأزواج والأولاد فعسى زوجها يتراجع عن الطلاق قبل انقضاء العدة.

    فاتّقوا الله يا معشر المتزوجين والتزموا بأمر الله إليكم في محكم كتابه يفقهه علماء الأمّة وعامة المسلمين في قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ رَ‌بَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِ‌جُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُ‌جْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِ‌ي لَعَلَّ اللَّـهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرً‌ا ﴿١﴾} صدق الله العظيم [الطلاق].
    وفي حُكم العدة حِكْمَة بالغة وعدم إخراجها من بيت زوجها لعلهم يتراجعان عن الطلاق فيتفقان قبل انقضاء العدّة فتعود المياه إلى مجاريها، وكذلك الحكمة من العدّة لعدم اختلاط الأنساب، فلو أحلّ الله لها الزواج مباشرةً من بعد الطلاق ومن بعد ثلاثة أشهر أو أربعة تبيّن أنّها حامل سواء طلقها زوجها أو تُوفّي عنها، فمن يدري هل أبو المولود زوجها الجديد أم القديم؟

    ولم أجد في كتاب الله أنّه أحلّ للمرأة الزواج مباشرة من بعد الطلاق إلا في حالةٍ واحدةٍ وهو: إذا طلقها زوجها من بعد الزواج من قبل أن يتماسّا. فإذا لم ينَل حرثه منها على الإطلاق منذ أن تزوّجها فإذا طلقها فهنا تسقط العدّة ويحل للمطلقة الزواج مباشرةً من بعد الطلاق كونه لم يأتِ حرثه منها، فلا شُبْهة لو حملت من زوجها الجديد كون زوجها الأول لم يأتِ حرثه منها فلا عدّة يعتدّونها. وذلك تصديقاً لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً (49)} صدق الله العظيم [الأحزاب:49].

    أخوكم؛ الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ___________

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]



    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




المواضيع المتشابهه
  1. سؤال هام وعاجل : عدة الأرملة التي توفي زوجها أين تقضيها وأين تستقر؟
    بواسطة موحد في المنتدى القول الفصل في حقيقة إسم المهدي المنتظر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-03-2020, 01:07 PM
  2. عدة المتوفى عنها زوجها
    بواسطة نور الحق في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-07-2010, 07:36 AM
  3. عدّة المُتوفّى عنها زوجها ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-07-2010, 07:36 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •